التنديد مجددا بالافلات من العقاب في روسيا بعد وفاة صحافي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
انتقد المدافعون عن حرية الصحافة الثلاثاء الافلات من العقاب المتفشي في روسيا بعد وفاة الصحافي ميخائيل بيكيتوف على اثر تعرضه لاعتداء عنيف في 2008، بعد سنتين على مقتل آنا بوليتكوفسكايا.
وقد انهال معتدون مجهولون بالضرب قبل اربع سنوات على بيكيتوف رئيس تحرير صحيفة تصدر في خيمكي احدى ضواحي موسكو بعدما وجه اتهامات بالفساد الى مشروع طريق سريع مثير للجدل طرحته الادارة المحلية.
وتوفي بيكيتوف الاثنين عن 55 عاما، بعد اصابته بالشلل على اثر غيبوبة استمرت اشهرا، وبتر احدى ساقيه وعدد من اصابعه وعجزه عن الكلام.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رئيس الاتحاد الروسي للصحافيين فسيفولود بوغدانوف "لا تتوافر ارادة سياسية لكشف ملابسات هذه الجريمة، وكذلك 300 جريمة قتل اخرى استهدفت صحافيين خلال 20 عاما في روسيا".
واوضح اليكسي سيمونوف رئيس مؤسسة غلاسنوست للدفاع عن حرية الصحافة ان "التحقيق متوقف اذ لا يسعى احد للكشف عن هويات الذين انهالوا بالضرب على بيكيتوف".
وكان فلاديمير بوتين وعد في 2012 "بتسريع التحقيق" لكن "هذا الاعلان بقي حبرا على ورق"، كما اعتبر سيمونوف.
واشادت الخارجية الاميركية التي لا توفر روسيا من انتقاداتها على صعيد حقوق الانسان ببيكيتوف معتبرة انه "مدافع عن الحكومات غير الفاسدة وحرية الصحافة"، وحضت موسكو على "مضاعفة جهودها لتحديد هوية المسؤولين عن الضرب الذي تعرض له هذا الصحافي المحترم واحالتهم امام القضاء".
وفي باريس، اعلنت منظمة مراسلون بلا حدود ان "الصحافي (الروسي) كان رمزا لروسيا المناضلة ولهذا المجتمع المدني الذي نهض العام الفائت ليطالب باحترامه وبالتعامل معه بكرامة".
واضافت المنظمة ان "صدى الصدمة التي نتجت من الاعتداء عليه اجبر السلطات الروسية على التزام مكافحة الافلات من العقاب في شكل حازم. لكن المعتدين على ميخائيل بيكيتوف لا يزالون احرارا (...) نطالب بالحقيقة".
 
أعلى