التهاب الحنجرة عند الأطفال

► Mr.Rami ◄

القائم
طاقم الإدارة

إنضم
Jun 23, 2008
المشاركات
4,718
مستوى التفاعل
114
المطرح
In Your Eyes
رسايل :

جن الهوى وراماني , طيرني أنا وياك , قلبك بعدو بيهواني , وقلبي بعدو بيهواك

التهـاب الحنجـرة عند الأطفال
تشنج الحنجرة عند الطفل
الكروب

Croup - Laryngitis
التهاب الحنجرة عند الأطفال هو التهاب يصيب الحبال الصوتية , التي تتوذم بسبب هذا الالتهاب مما يسبب سعال قوي مميز و بحة و أعراض أخرى.
و هناك نوعان لالتهاب الحنجرة عند الأطفال :


1- التهاب الحنجرة التشنجي :
هو الشكل الذي يخيف الأهل عادةً , حيث يستيقظ الطفل فجأةً في منتصف الليل , وهو مصابٌ بسعالٍ نباحي شديدٍ . مع بحةٍ في الصوت , وضيقٍ في النفس . ويحدث هذا النوع من التهاب الحنجرة إثر رشحٍ بسيط , أو نتيجة وجود استعدادٍ للحساسية التنفسية عند الطفل , وقد يتكرر هذا النوع من التهاب الحنجرة لأكثر من مرةٍ في الشتاء الواحد , وقد يتكرر في كل سنةٍ في الموعد نفسه تقريباً .


2- التهاب الحنجرة الفيروسي :
ويكون الالتهاب في هذه الحالة شديداً , ويصيب الرغامى أيضاً . ويبدأ بعد رشحٍ عادي , ويتطور تدريجياً حتى يصاب الطفل بسعالٍ نباحي . وتصاب الطرق التنفسية بالتضيق , وتزداد المفرزات التنفسية , مما يؤدي لظهور صوتٍ مميزٍ يسمع خلال الشهيق يسمى ( الصرير stridor ) . وقد ترتفع درجة الحرارة لتصل إلى أربعين درجةً . وفي حالاتٍ قليلةٍ تكون الإصابة شديدة , لدرجة حدوث ضيق النفس والزرقة . وأكثر ما يحدث التهاب الحنجرة بنوعيه بين شهري تشرين وآذار , وبين عمر الستة أشهر والثلاث سنواتٍ , ويقل حدوثه بعد ذلك , بسبب اتساع الطريق التنفسي مع تقدم العمر . ويجب التفريق بين التهاب الحنجرة والتهاب لسان المزمار, وهو حالةٌ خطيرةٌ جداً سببها جراثيم المستدمية النزلية .
يجب تمييز التهاب الحنجرة عن التهاب لسان المزمار , حيث يحدث التهاب لسان المزمار في عمر 5 الى 6 سنوات ويكون الطفل بحالة سيئة و لديه حرارة عالية و حس اختناق و زرقة و سيلان لعاب شديد و يتطلب اسعاف فوري.


ما هو علاج التهاب الحنجرة عند الأطفال ؟
يمكن في الحالات التي يعاني فيها الطفل من تشنجٍ بسيطٍ في الحنجرة ليلاً , إثر إصابته برشحٍ بسيطٍ وضع الطفل في الحمام , وجعل الماء الساخن يتدفق بقوةٍ في المغطس , بحيث يصبح جو الحمام مشبعاً بالبخار , والجلوس مع الطفل لمدة نصف ساعةٍ على الأقل . ويمكن وضع مصدرٍ لبخار الماء في غرفة نوم الطفل , كما أن هناك أجهزةً خاصةً لهذا تسمى أجهزة الارذاذ . ويؤدي استنشاق الطفل لبخار الماء إلى زوال الصوت النباحي , ومع ذلك يستمر السعال لفترةٍ من الزمن. ويجب تكرار العملية عدة أيامٍ في المساء قبل نوم الطفل , ويؤدي بخار الماء إلى التحسن في الالتهاب الفيروسي , وبشكلٍ أقل في الالتهاب التشنجي . ولا تفيد المعالجة الدوائية في التهاب الحنجرة غالباً , إلا في بعض الحالات , التي يمكن أن تعالج بمضادات الاحتقان أو بالكورتيزون لأيامٍ قليلة . وقد يتطلب الأمر أحياناً العلاج في المشفى , حيث يقدم الأوكسجين للطفل و حقنة ديكساميتازون عضلية.


ما هي حالات التهاب الحنجرة عند الأطفال التي تتطلب إسعاف فوري ؟
وهناك حالات يجب فيها إسعاف الطفل إلى المشفى مباشرةً ودون تأخير :
- الطفل يعاني من صعوبة شديدةٍ في التنفس , مع بذل جهدٍ كبيرٍ خلال القيام بذلك .
- الطفل لا يستطيع التكلم بسبب ضيق النفس .
 
أعلى