الجمعية العامة للامم المتحدة تقر مشروع قرار الجامعة العربية بخصوص سوريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
[h=2]اقرت الجمعية العامة للامم المتحدة باغلبية واسعة الجمعة مشروع قرار بخصوص سوريا طرحته الجامعة العربية يدين استخدام الحكومة السورية الاسلحة الثقيلة وينتقد عجز مجلس الامن عن التحرك في اطار الازمة الجارية في البلاد.
وصاغت السعودية مشروع القرار الذي نال تاييدا واسعا من الدول العربية والغربية وتم اقراره بموجب 133 صوتا مقابل 13 صوتا رافضا وامتناع 33 بلدا عن التصويت من اصل 193 بلدا اعضاء في المنظمة الدولية.
وغداة استقالة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي انان انتقد القرار "عجز مجلس الامن عن الاتفاق على اجراءات تلزم السلطات السورية باحترام قراراته". وبرر انان استقالته بغياب دعم الدول الكبرى لمهمته.
ومنذ اندلاع الازمة السورية في اذار/مارس 2011 عرقلت روسيا والصين جميع المحاولات الغربية في مجلس الامن الدولي للضغط على النظام السوري عبر تهديده بعقوبات.
وقرار الجمعية العامة رمزي بشكل اساسي نظرا الى انه لا يمكنها اصدار اكثر من توصيات على عكس قرارات مجلس الامن الدولي الملزمة.
وقبيل التصويت دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدول الكبرى الى تجاوز "خلافاتها" معتبرا انه "ينبغي تغليب المصالح الفورية للشعب السوري على الخلافات او الصراعات من اجل النفوذ".[/h]
 
أعلى