الحقيقة الضائعة فى صحراء سيناء المترامية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
مع مغيب الشمس فى سيناء واستعداد أبو أسماء لتناول طعام الإفطار، دوت عيارات نارية مصدرها المركز العسكرى المجاور، لكنه لم يبد اهتماما حتى أصابت رصاصة منزله.

توقف إطلاق النار بعد بضع دقائق، وحين توجه الجيران إلى الحدود مع إسرائيل عثروا على جثث 12 جنديا بعضهم أصيب فى رأسه، ويعلق أبو أسماء "من قاموا بذلك مدربون فى شكل جيد".

مجزرة الأحد كما وصفها سكان القرى أسفرت عن 16 قتيلا وأحدثت صدمة فى كل أنحاء مصر، ما دفع الجيش المصرى إلى القيام بعملية غير مسبوقة لـ"تطهير" سيناء من إسلاميين متطرفين نسب إليهم الهجوم.

ومنذ أيام، تحلق مروحيات فى أجواء شبه الجزيرة فيما تصل دبابات إلى الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة فى مواجهة يريدها الجنود حاسمة مع الناشطين.

وتحدث الجيش والشرطة المصريان فى الأيام الأخيرة عن إحراز "انتصارات" عدة تجلت فى مقتل 20 ناشطا فى غارات جوية، وهى سابقة فى سيناء منذ عقود، فضلا عن اعتقال ستة "إرهابيين" مفترضين.

لكن سكان القرى يبدون شكوكا، مؤكدين أن قوات الأمن المصرية لم تحقق هدفها الذى تبخر وسط المساحات الصحراوية والجبلية المترامية فى سيناء.

حتى إن القرويين يعتبرون أن السلطات عادت إلى الأساليب التى كانت تنتهجها إبان حكم حسنى مبارك، وكانت قبائل من بدو سيناء تعرضت لقمع عنيف بعد موجة اعتداءات دامية بين العامين 2004 و2006، ما أجج مشاعر العداء لدى سكان سيناء حيال السلطات المصرية.

وفى هذا السياق، تنفى عائلات المعتقلين الستة بشدة أن يكونوا إرهابيين، وتؤكد زوجة أحدهم، عيد سعيد سلامة (72 عاما) أن زوجها كان يطعم الأغنام حين تم اعتقاله، وفى طموه، القرية الصغيرة فى شبه الجزيرة حيث تؤكد قوات الأمن أنها شنت ضربات أدت إلى مقتل 20 ناشطا الأربعاء، يتهم السكان الجيش بممارسة الدعاية.

ويتحدث أحد السكان عيد سواركة عن موقع فى ضواحى القرية سبق أن استخدمه الإسلاميون للتدريب، لكنهم غادروه على قوله قبل وصول مدرعات الجيش ومروحياته بوقت طويل.

ويقول قروى آخر هو أبو محمد "كان هناك 45 مدرعة وآليات للشرطة ومروحيتان، لقد أطلقوا صاروخين لكنهم لم يصيبوا شيئا".

وفى قرية الجورة المجاورة يشير سكان إلى مكان استهدفه القصف، ويؤكد محمد يوسف أن صاروخا أصاب مستودع خشب فيما سقط آخر فى الرمال.

ويقول البدو الذين يعرفون المنطقة عن ظهر قلب إن أيا من أفراد قبائلهم لم يصب، مؤكدين أن المستشفيات لم تتلق قتلى ولا جرحى، وتعليقا على هذه الشكوك، يكتفى مسئول عسكرى بالقول
إن الأحداث "تناقلتها كل وسائل الإعلام الرسمية".

وينتشر الجيش المصرى فى سيناء فى شكل محدود التزاما باتفاق السلام مع إسرائيل الذى وقع العام 1979 وينص على أن هذه المنطقة منزوعة السلاح، ومنذ تنحى حسنى مبارك العام الفائت، استغل الناشطون انعدام الأمن فى شبه الجزيرة لشن مزيد من الهجمات، والأحد، استخدم المهاجمون آلية مدرعة استولوا عليها من حرس الحدود المصريين لدخول الأراضى الإسرائيلية قبل أن يقتلوا بضربة إسرائيلية، يؤكد بدو سيناء أنهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية، ويرون أن نجاح السلطات المصرية على المدى الطويل يبقى رهنا بالاستماع إلى شكاواهم، ويقول البدوى محمد منى "ينبغى حصول مصالحة مع الناس فى سيناء، على الشرطة أن تعتذر عن قتل أطفالنا والإفراج عمن اعتقلوا من دون اتهام".
 
أعلى