الحكمة الطبية لصيام «الأيام البيض»


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

دلت الأحاديث النبوية الشريفة ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان كثيرا ما يصوم الأيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي.
وسميت بالأيام البيض لأن لياليها بيضاء من شدة ضوء القمر عند اكتماله.

الأيام البيض والأبحاث الطبية
ظهرت في الاعوام الاخيرة أبحاث علمية ودراسات طبية كثيرة تفيد نتائجها ان القمر عندما يكون بدرا في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر العربي يزداد التهيج العصبي والتوتر النفسي إلى درجة بالغة عند الكثير من الناس.
ويقول الدكتور ليبر عالم النفس بولاية ميامي بالولايات المتحدة ان هناك علاقة قوية بين الميل العدواني البشري والدورة القمرية خصوصا بين مدمني الكحول وذوي النزعات الاجرامية أو أولئك الذين يعانون من عدم الاستقرار العاطفي والعقلي.
ويشرح الدكتور ليبر نظريته قائلا: «ان الجسد البشري مثل سطح الارض يتكون من 80 في المئة من الماء والبقية من المواد الصلبة».
ومن ثم يعتقد بأن قوة الجاذبية القمرية التي تسبب المد والجزر في البحار والمحيطات تسبب أيضا هذا المد في أجسامنا عندما يبلغ القمر أوج اكتماله في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر العربي.

تأثير القمر على السلوك الإنساني
يقول البعض من العلماء ان للقمر عند اكتماله تأثيرا على السلوك الانساني وجعله اكثر اضطرابا وميلا للعنف ويؤثر على الحالة النفسية والمزاجية والعقلية للانسان والسبب في ذلك ما يلي:
- حالة المد وزيادة الدم التي ذكرها الأقدمون والتي شهدت لها وجود حالة من المد في اعلى مستواها عند اكتمال القمر.
- وبما أن جسم الانسان مكون اساسا من الماء فان وجود المد وارتفاع هذه المياه داخل اجسامنا تدفع إلى هذا الهيجان وهذا مشاهد ومعروف عند النساء اذا تبلغ زيادة السوائل في جسمها مداها قبيل الدورة الشهرية ما يسبب لها نوعا من التوتر واضطراب السلوك ثم يخف هذا التوتر عند حدوث الحيض «الدورة الشهرية».
- تأثير لاقوى الكهرومغناطيسية وقوى الجاذبية عند اشتدادها في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري على الجهاز العصبي ولهذا فان تأثير القمر عند اكتماله على السلوك الانساني يصبح مفهوما.
والصوم يضبط حركة السوائل والماء في الجسم ويخلص الجسم من الماء والاملاح الزائدة التي قد تكون أصابت الجسم في الايام البيض، وعند التخلص من الاملاح والماء الزائد يتخلص الانسان من التوتر العصبي والقلق النفسي.
وكذلك فان الصوم بمفهومه الايماني وليس الصوم بحكم العادة يؤثر في فسيولوجيا وكيمياء الجسم فيقي الجسم من السموم ويطهر النفس من الهرم ويعمل على راحة الانسان النفسية ويكسبه الهدوء النفسي والاستقرار العاطفي والتماسك والقوة.
وبهذا يكون صوم الايام البيض افضل وسيلة لمقاومة هذه الاتجاهات السلوكية والتوتر والميل إلى الاندفاع والعنف.
صوم الايام البيض من كل شهر عربي غير صيام ست من شوال بعد صيام رمضان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من صام رمضان ثم اتبعه ست من شوال كان كصيام الدهر».
 
أعلى