الرئيس مرسى خلال مؤتمر صحفى مع الرئيس التركى: نتباحث لتدعيم العلاقات بين البلدين..ونرغب فى مضاعفة التبادل التجارى ليصل إلى 10

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، إن زيارة الرئيس التركى عبد الله جول لمصر تأتى فى إطار التباحث لتدعيم العلاقات بين البلدين، واهتمامنا المشترك بالقضايا الدولية والإقليمية خاصة أن الفترة الماضية أبانت عن تطابق فى المواقف بين البلدين فى مختلف القضايا. وتكتسب هذه الزيارة على وجه الخصوص أهمية كبيرة لأنها تتزامن مع انعقاد مؤتمر القمة الإسلامية التى انعقدت فى القاهرة خلال اليومين الماضيين والتى جمعت بيننا فى إطار كل الدول الإسلامية الأعضاء فى المؤتمر.


أضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعه بالرئيس التركى عبد الله جول، لقد تباحثنا باستفاضة مجمل العلاقات الثنائية، مشيدا بالدعم التركى لمصر الذى يأتى فى هذه المرحلة التاريخية من التحول الديموقراطى لمصر، وهو ما يعكس مدى خصوصية العلاقة بيننا ويؤسس لمزيد من التعاون والشراكة البناءة. بما يحقق المصلحة المتبادلة بين شعبينا ويزيد من توطيد الترابط بين البلدين.

وأوضح الرئيس: " لقد اتفقنا على مواصلة الجهود من أجل المزيد من الاستثمارات وخاصة الاستثمارات للشركات والأفراد من تركيا ومضاعفة ما هو موجود الآن، وللمستثمرين المصريين أيضا فى تركيا خلال الأعوام القليلة القادمة، كما نريد من المستثمرين الأتراك الاستفادة من الحوافز والفرص التى توفرها السوق المصرية، وإمكانيات التصدير مع الدول التى تتفق معها مصر فى التجارة الحرة ".

أضاف الرئيس: "بحثنا أيضا سبل تعزيز التبادل التجارى بين البلدين وأكدنا على رغبتنا الحثيثة على مضاعفة التبادل التجارى ليصل إلى 10 مليارات دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، كما اتفقنا على إنشاء غرفة للتجارة المشتركة بين مصر وتركيا".

وأوضح الرئيس إلى تطرق المباحثات لوقف نزيف الدم السورى والتوصل لسبل تسوية الأزمة قائلا: "لقد توصلنا لأفكار جديدة فى إطار المبادرة الرباعية التى تشارك فيها مصر وتركيا مع كل إيران والسعودية، وكيف تتكامل هذه الرباعية مع الأطراف الأخرى المهتمة بالقضية السورية".

كما تم التطرق إلى الأوضاع فى فلسطين وتم الاتفاق على ضرورة قيام المجتمع الدولى بدوره لوقف العدوان على الفلسطينين وأراضيهم وضرورة رفع الحصار عن غزة والوقف الفورى لكافة أشكال العدوان بالاستيطان على الأراضى الفلسطينية، ووقف كل محاولات تهويد القدس.

أضاف الرئيس: "حرصت على إطلاع الرئيس جول على الجهود المصرية المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وسيلتقى الفسطينيون بالقاهرة من كافة الفصائل فى أوائل الأسبوع القادم لاستكمال مناقشاتهم السابقة لإتمام عملية المصالحة".

أضاف: "تباحثنا أيضا حول تطورات الأزمة فى مالى وسبل استعادة الأمن والاستقرار والحيلولة دون امتداد الأزمة لدول ومناطق مجاورة، كما تناولنا سبل تعزيز التعاون فى التنمية لمنطقة الساحل، وفى القارة الأفريقية بصفة عامة لعلاج جذور الأزمة من منظور ثقافى وتنموى شامل، كما تباحثنا حول مجالات متنوعة لتحقيق مصلحة الشعبين المصرى والتركى".

وفى ختام كلمته، أكد الرئيس مرسى على تقدير الشعب المصرى للقيادة التركية ودورها المتميز فى تعزيز العلاقات بين البلدين، وهو ما نقابله بحرص مماثل.
 
أعلى