الزواج بين شرع المسلمين وادعاءات المغرضين

عمر رزوق

بيلساني مجند

إنضم
Nov 12, 2008
المشاركات
1,395
مستوى التفاعل
45
الزواج بين شرع المسلمين وادعاءات المغرضين




الزواج سنّة الله تعالى في خلقه وضرورة من ضرورات الحياة , يحفظ النسل ليستمر الجنس البشري , وهو وسيلة لتقوية أواصر التعاون والتكافل والمحبة . لقد حثّ الإسلام وشجّع على الزواج , فقد قال تعالى " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون " الروم 21 , وقال الرسول صلى الله عليه وسلّم " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج , فإنه أغضّ للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء ".

للناس احتياجات ورغبات , فيكدّ الناس ويجتهدوا لسد الاحتياجات ونيل الرغبات , فيجتهدون ويخترعون الجديد من المسميات , لما لا يخطر ببالك من الزيجات .

كثيرا ما أطالع في الآونة الأخيرة الكثير من الاتهامات للإسلام بسماحه وتحليله لكثير من أنواع زواج ما أنزل الله بها من سلطان , بل إن البعض تجرأ واتهم الإسلام بإباحة الزنا تحت مسميات هذه الزيجات , اتهامات باطلة مغرضة . هدفها الأوحد والوحيد محاولة تشويه الصورة النقيّة السامية للإسلام , لأنه من الأولى فتح أي كتاب فقهي وقراءة ما ورد بهذا الخصوص من أحكام شرعية .
ويتساءل أي عاقل : هل ما " يشرّعه " الناس يُعتبر تشريعا شرعيا ؟! فبالمنظور الإسلامي , الناس ليسوا مشرّعين , فالله تعالى هو المشرّع ورسوله ( شرّع لكم الدين ) الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية , إذا من واجبنا ومسؤوليتنا أن نتأمل تلكم المسميات وهدفها ومقصودها , وأن يكون ميزان الشرع هو الحكم الفيصل في هذه القضية .

زواج المسفار :
يدل عليه مسمّاه , فهو زواج مؤقت , ولذلك يقع تحت زواج المتعة , وهو زواج محرّم , وبهذا الزواج أمور محرمة أخرى تجعله محرما دون أي جدل , كأن تعقد المرأة لنفسها بلا وليّ مما يخالف الحديث الشريف " لا نكاح إلا بوليّ وشاهديّ عدل" . فالزواج الشرعي , هو الزواج الغير مؤقت والذي سمّاه الله تعالى ميثاقا غليظا .

زواج المسيار :
كَثُر الكلام , من السادة والعوام في هذا الزواج الذي ينقسم لعدة أقسام .

الأول : أن يتم اتفاق شفهي بين الرجل والمرأة ( يسمونه عقد زواج ) دون عقد ولا وليّ ولا شهود , مما يوصلنا للزنا الصريح , غني عن القول بأنه محرّم .
الزواج " العرفي " الذي يتم بين الرجل والثيّب , تولّي المرأة الرجل " عريس المستقبل " ليتم الإيجاب منه كوكيل عنها في عقد الزواج , فيقبل بصفته الزوج وبالتالي يكون وكيلا عن زوجته أصيلا عن نفسه , بحضور الشاهدين وعلى مهر مسمّى . يقول الشرع بهذا الزواج بأنه محرّم , لأن من شروط صحة الزواج الوليّ لقول الرسول صلى الله عليه وسلّم " أيما امرأة نُكحت بغير إذن وليّها فنكاحها باطل" من حديث عائشة رضي الله عنها سنن أبي داوود وغيره . فللزواج يُشترط الوليّ , ومن شروط الوليّ الذكورة , فلا يصلح أن تتولى بنفسها لا بالأصالة ولا بالنيابة , فعن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم قال " لا تزوج المرأة المرأة . ولا تزوج المرأة نفسها " سنن الدارقطني , ولا فرق بين الثيب والبكر .

الثاني : أن يتم عقد الزواج بوليّ وشاهدين , ويكون مقصود الزوج , أن يمكث مع الزوجة أياما دون مبيت أو نفقة , ذلك مع اعتقاد المرأة أن إسقاط النفقة والمبيت واجب عليها وليس من حقها , فهذا محرّم , لأنه يقوم على التغرير والغش والخداع , والنبي صلى الله عليه وسلّم قد نهى عن التغرير والخداع , مع كثرة انتشاره بين الناس , أي التغرير والخداع , حتى أن المرأة لتظن أن ضياع حقوقها واجب عليها .

الثالث : أن يتم الزواج بوليّ وشاهدين . مع علم الزوجة بأن من حقها عدم التنازل أو إسقاط المبيت والنفقة أو احديهما , ويكون مقصود الزواج الاستقرار وبناء أسرة فإنه زواج صحيح , وقد أفتى المجمع الفقهي بجوازه .

زواج المحلل :
زواج المحلل شرّ من زواج المتعة , فإن زواج المحلل لم يُبَح قط , إذ ليس هدف ومقصود المحلل أن ينكح , إنما أن يعيدها للمُطلِق قبله فإنه يثبت العقد ليزيله , وهذا لا يجوز ولا يشرع بحال , بخلاف المستمتع فإن غرضه من " الزواج " الاستمتاع, لكن التأجيل يخلّ بهدف النكاح من المودّة والرحمة والسكن , ويجعل الزوجة بصيغة ومنزلة المستأجرة , لهذا كانت النيّة في زواج المتعة مع تحريمها , أخفّ من النيّة في زواج المحلل , وهو يتردد بين كراهة التحريم وكراهة التنزيه .

زواج الشِغار :
وهو ما يُعرف بزواج " البَدَل " , وهو زواج حلال مع الكراهة ؟ فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما " أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى عن الشِغار "
إن الزواج بكل صُوَرِه بنيّة الطلاق , محرّم لأنه يقوم على التغرير والغش والخداع, أو يقوم على تحديد الوقت فهو زواج متعة وهو محرّم . وإن الزواج بنيّة الطلاق , زواج مؤقت , وكل زواج مؤقت باطل , لأنه زواج متعة , وهو محرّم بالإجماع .

الزواج الصحيح نيّته بقاء الزوجية والاستمرار فيها , فإن صلُحت وانسجما وإلا فيطلقها , قال تعالى " فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان " الآية .

أما زواج المواسم كالزواج الصيفي وزواج الصديق و"التيس المستعار" وأي زواج يُخترع , مخالف للشرع فهو محرّم محرّم محرّم , وإن كان بعض مخترعي أمرا وهو محرم ويسميه زواجا يظن لجهله أو لسوء نيته ومقاصده بأنه أصبح حلالا , فتلك مصيبة , والمصيبة الأكبر أن يصدّقه بعض الناس .




تمت الاستعانة ببعض أمهات الكتب .







عمر رزوق

أبوسنان
 

STELLA

المحاربين القدماء

إنضم
Oct 24, 2008
المشاركات
9,614
مستوى التفاعل
155
المطرح
على ضفاف أحلامي الضائعه
رسايل :

Open your eyes a little bit Maybe You can see my heart

جزاك الله خيرا أخي عمر

موضوع قيم و مفيد جدا

خاصه بزمننا هذا الذي يحلل فيه الحرام

و يحرم فيه الحلال


 

إلهام

بيلساني لواء

إنضم
Jul 20, 2010
المشاركات
4,850
مستوى التفاعل
97
المطرح
على مد البصر اتواجد
رسايل :

كان بعض مني ..... بعض من افكاري ...... بعض من حنيني ...... واصبح بعض من ذاكرتي المشوشة ....

لا عجب في اعراض البعض عن الزواج
حتى هذه الصفة الانسانية الربانية
بات استغلاها كبير ومكثف
لم يترك الفساد مكان صالح
اللهم ارنا الحق حقا والباطل باطل بقدرتك
شكرا للموضوع القيم
والطرح الراقي والمفعم بالتوضيحات البينة
 

خُـزآمىَ ..~

بيلساني قوي

إنضم
Mar 21, 2010
المشاركات
1,596
مستوى التفاعل
41
رسايل :

بِإنتظـــآر الربيـعَ...!

عمر رزوق....موضوع قمة في الأهميه
موضوع متكامل...
جزاك الله خيرا
دآآآم قلمكـ
:24:
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

موضوع جدا جدا مهم خصوصا بهاذ الزمان

فهاذ يحلل هذا الزواج والاخر يحلل ذاك الزواج فكل يحلل ويحرم على هواه

سلمت يداك عمر

:24::24:

 

Blue Diamond

بيلساني مجند

إنضم
Apr 30, 2010
المشاركات
1,453
مستوى التفاعل
8
المطرح
بهالدنيا
جزاك الله كل خير أخي
 

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

اصبح الزواج في مجتمعنا ليس من اجل يكمل نص دينه بل من اجل يكمل البرستيج او يقضي حاجته الحيوانية فقط لا غير ..

موضوع على قدر الوجع يصرخ ..شكرا ما تخط به اناملك وبارك الله فيما تكتب دائماً
 

حنين الروح

بيلساني متقدم

إنضم
Jan 25, 2012
المشاركات
322
مستوى التفاعل
2
مابعرف كيف بحللو هيك انواع من الزواج دون مرجع واساس ب القرأن او السنة

الله يجزيك الخير

 
أعلى