الشاي والقهوة يقللان مخاطر السكري


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..


أكدت دراسة استرالية دور تناول الشاي والقهوة بانتظام في التقليل من مخاطر الاصابة بداء السكري عند الافراد نافية أن تكون لذلك علاقة بمادة الكافيين.
وأوضحت الدراسة التي أعدها باحثون من معهد جورج للصحة العالمية التابع لجامعة سيدني الاسترالية ان لتناول الشاي والقهوة العادية أو الخالية من الكافيين بانتظام دوراً في التقليل من مخاطر الاصابة بداء السكري.
وطبقاً لمختصين فإنه على الرغم من ان البحوث ركزت على دور العوامل المرتبطة بالنظام الغذائي والانماط الحياتية في التأثير على احتمالية الاصابة بداء السكري فإن دور تلك العوامل لايزال غير مؤكد باستثناء عاملي الكسل وزيادة الوزن والسمنة حيث تبين وباستمرار ان الأخيرين يسهمان في زيادة مخاطر اصابة الافراد بهذا المرض.
وكان فريق البحث من الجامعة أجرى دراسة لتحليل بيانات 18 دراسة سابقة استهدفت في مجموعها نحو 558 ألف مشارك وذلك لغرض تقييم الارتباط بين تناول القهوة ومخاطر الاصابة بداء السكري.
كما شمل التحليل ست دراسات تتناول تأثير القهوة الخالية من الكافيين في التقليل من مخاطر الاصابة بداء السكري، وبلغ عدد المشاركين فيها نحو 223 ألف شخص وسبع دراسات أخرى أجريت بهدف تقييم دور تناول الشاي في هذا الجانب ووصل المجموع الكلي للمشاركين فيها 358 ألف فرد تقريباً.
وأوضحت نتائج الدراسة التحليلية التي نشرتها دورية الرابطة الطبية الأميركية بأن تناول ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة العادية يومياً ارتبط بانخفاض مظاهر الاصابة بداء السكري بمقدار الربع مقارنة مع عددم شرب القهوة او تناول كوبين يومياً. كما تبين ان استهلاك مقدار مماثل من القهوة الخالية من الكافيين قد يساعد على التقليل من مخاطر الاصابة بالمرض بنحو الثلث مقارنة مع عدم استهلاك هذا النوع من المشروبات الساخنة طبقاً للنتائج. كما أخذ التحليل في الاعتبار ارتباط استهلاك الشاي كل يوم وبمعدل ثلاثة أو اربعة أكواب بتراجع مخاطر الاصابة بداء السكري بمقدار الخمس عند الافراد.
وقال الباحثون ان البعض قد يشير الى ان تناول القهوة قد يضر بصحة الافراد لجهة الاصابة بأمراض القلب والشرايين لكنه لا يوجد دليل يؤكد صحة هذا الادعاء.
وأشاروا الى ضرورة العمل على تغيير العوامل الأخرى التي ترتبط بزيادة مخاطر الاصابة بداء السكري مثل الخمول والبدانة التي يبدو أن تأثيرها على احتمالية اصابة الافراد بهذا المرض أكثر أهمية.
وننوه بأن دراسة سابقة نشرناها في «الراي الصحي» تقول ان الكافيين الموجود في القهوة يزيد من مقاومة الأنسولين «Insulin Resistamce»، الذي يكون في هذه الحالة الانسولين عديم الفاعلية ويؤدي الى ارتفاع السكر في الدم رغم
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

:205: حلووه المعلومه

يسلموووووو اميرهوردة*
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الله يسلمك يا قلبي

نورتِ وردة*
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اي مو طيب الشاي إلا بسكر . :16:
يسلمو على المعلومة . :24:
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الله يسلمك

نورت باتمانوردة*
 
أعلى