الشرطة الفيتنامية تهاجم احتجاجا مناهضا للصين وتعتقل 20 شخصا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تحركت الشرطة في فيتنام بسرعة لفض احتجاج مناهض للصين يوم الاحد واعتقلت 20 شخصا على الاقل في احدث علامة على موقف النظام الشيوعي الصارم من المعارضة حتى بعد انتقاده بكين بسبب عدوانها في بحر الصين الجنوبي. وقال شهود من رويترز انه مع تجمع حشود كرد على قيام سفن تابعة للبحرية الصينية بصدم سفينة صيد فيتنامية اغلقت الشرطة نقاط تجمع المحتجين ووضعت محتجين في حافلات كانت منتظرة.
واعتقل ايضا صحفيان فيتناميان يعملان مع وسائل اعلام اجنبية عند الاحتجاج قرب يحيرة هوان كين في هانوي.
وتعرضت فيتنام لانتقادات من دول غربية من بينها الولايات المتحدة لسحق حرية التعبير واعتقال منتقديها مع تزايد السخط على مصادرة الاراضي والفساد وادارة الدولة لاقتصاد تعرقله الديون المعدومة.
ويقول دبلوماسيون وخبراء ان الحزب الحاكم حريص على تقليص كل الاحتجاجات حتى الاحتجاجات المناهضة للصين المنافسة التي كانت تتغاضى عنها في الماضي خشية تفاقمها وتحولها الى حركات اكبر مناهضة لنظام الحكم.
وتزايدت حدة التوترات في النزاع الاقليمي الدائر منذ عشرات السنيين في الاسابيع الاخيرة بعد ان صدمت سفن صينية سفينة صيد فيتنامية.
وفي تخل نادر عن لهجة دبلوماسية معتادة حذر رئيس وزراء فيتنام نجوين تان دونج يوم الجمعة من الحاق الضرر بالاقتصاديات الاقليمية والتجارة العالمية اذا اشعلت "القوة المنفردة والادعاءات التي لا أساس لها" و"سياسات القوة" صراعا في بحر الصين الجنوبي.
وادلى دونج بهذه التصريحات خلال كلمة امام حوار شانجري-لا في سنغافورة ولكن لم يحدد الصين بالاسم
 
أعلى