الصين تؤيد «الانتقال السياسي» وكلينتون تريد موقفاً أممياً صارماً ضد الأسد


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

بكين، انقرة - رويترز، د ب أ، يو بي آي - اكد وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي امس تأييد بلاده «الانتقال السياسي» في سورية لانهاء عمليات اراقة الدماء، لكنه جدد معارضتها التدخل الاجنبي بالقوة في الازمة، وذلك خلال لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي اعربت عن «خيبة أمل» واشنطن إزاء رفض الصين وروسيا تشديد العقوبات ضد نظام دمشق.
ولم يقدم يانغ تفاصيل ما يعنيه بالانتقال في سورية. وأبدت روسيا بدورها تأييدها الكبير لمثل هذا الانتقال.
وقال يانغ في مؤتمر صحافي بعد ان اجرى محادثات مع كلينتون: «نؤيد مرحلة للانتقال السياسي في سورية. لكننا نؤمن أيضا بأن اي حل يجب ان يجيء من الشعب السوري ويعكس ارادته... يجب الا يفرض هذا من الخارج». وكرر تأييد الصين لمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى.
وأقرت كلينتون بأنه «لم يعد سرا» ان الحكومة الاميركية تشعر بالاحباط من موقفي روسيا والصين بشأن سورية وكررت ان اسلوب التحرك الامثل مازال من خلال اتخاذ موقف صارم في مجلس الامن يفرض عقوبات عى النظام السوري.
وقالت: «نأمل ان نواصل اتحادنا خلف مسار حقيقي للتحرك قدما لانهاء العنف في سورية».
وصرحت بأن الولايات المتحدة ستعمل مع الدول التي تتبنى الفكر نفسه للتخطيط لليوم الذي سيترك فيه (الرئيس السوري بشار) الاسد السلطة «لاننا مقتنعون بأنه سيفعل».
وفي انقره اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان نظام الاسد بانه اصبح «دولة ارهابية» بسبب المجازر التي يرتكبها بحق شعبه.
وقال اردوغان في اجتماع عام لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه ان «النظام السوري اصبح دولة ارهابية»، مؤكدا ان تركيا لا يمكنها ان تسمح لنفسها «بعدم الاكتراث» بالنزاع الذي يمزق جارتها.
وندد بـ «المجازر الجماعية» التي يرتكبها نظام الاسد بحق شعبه.
وأكد رئيس الوزراء التركي ان صلاته في الجامع الأموي في دمشق وزيارته لقبر صلاح الدين الأيوبي باتت قريبة.
في هذه الاثناء بحثت مسؤولة العلاقات الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون مع المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية الأخضر الإبراهيمي، الأوضاع في سورية، وجددت تأكيدها على دعم الاتحاد لمهمته «المليئة بالتحديات».
وأصدرت آشتون بياناً أعلنت فيه عن اتصالها بالإبراهيمي مضيفة ان البحث تناول الوضع شديد الصعوبة في سورية وأولوية تقليص العنف.
وأضاف البيان ان آشتون «جددت تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لمهمة الإبراهيمي المليئة بالتحديات، وطمأنته بأنه قادر على الإعتماد ليس على التزامها الشخصي فقط بل على مساعدة الإتحاد الأوروبي له ولفريقه في هذه المهمة الصعبة الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة».
واتهم وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله مجلس الأمن بالفشل في التعامل مع الأزمة السورية.
وقال في فيينا: «ليست أوروبا هي من فشل في الأزمة السورية لكن وللأسف هو مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة».


«نايل سات» توقف بث القنوات الرسمية السورية

القاهرة - ا ف ب - اوقف القمر الصناعي المصري «نايل سات» بث القنوات الرسمية السورية تنفيذا لتوصية من اللجنة الوزارية العربية المعنية بسورية.
وافاد مسؤول في ادارة «نايل سات» طلب عدم ذكر اسمه: «اوقفنا بث القنوات التلفزيونية الرسمية السورية تنفيذا لتوصية» اصدرتها اللجنة في يوليو الماضي.

 
أعلى