العاهل الأردني يحذّر من تفكك سورية


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

عمان - ا ف ب - حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، أمس، في مقابلة مع «وكالة فرانس برس»، من احتمال تفكك الجارة الشمالية سورية.
وقال: «انا قلق جدا من احتمالية تفكك سورية، فقد شهدنا في الشهور القليلة الاخيرة زيادة في وتيرة العنف الطائفي». واوضح ان ذلك «لا يهدد وحدة سورية فقط، بل قد يكون مقدمة لامتداد الصراع الى دول مجاورة ذات تركيبة طائفية مشابهة، وشهدنا بالفعل اشارات على ان هذا الخطر يقترب اكثر فأكثر».
ودعا الى ايجاد «صيغة لعملية انتقال سياسية من شأنها ان تجعل جميع مكونات المجتمع السوري، بمن فيهم العلويون، يشعرون بأن لهم نصيبا ودورا في مستقبل البلاد».
واكد ان «عملية الانتقال السياسي الشاملة هي الوسيلة الوحيدة لوقف التصعيد، وهي في مصلحة الشعب السوري ومن شأنها ان تحفظ وحدة اراضي سورية وشعبها»، مشيرا الى ان «هذه العملية تصب كذلك في مصلحة الاستقرار الإقليمي والمجتمع الدولي».
من جانب آخر، اكد الملك عبد الله ان «المسألة (السورية) لا تتعلق بفرد بل بنظام. فماذا سيستفيد الشعب السوري اذا غادر الرئيس بشار غدا وبقي النظام؟».
وفي ما يتعلق بمعلومات حول ضبط «خلايا سورية» في المملكة التي استقبلت نحو 200 الف سوري بين لاجىء ومقيم من بداية الأزمة، قال الملك ان «عددا منهم لم يأت بحثا عن ملاذ آمن بل لتنفيذ مهام أخرى، منها جمع معلومات استخبارية عن اللاجئين، او لتنفيذ مخططات تستهدف استقرار الأردن وامنه». واضاف: «كان من المستحيل علينا التدقيق امنيا على كل شخص يعبر إلى الأردن وقد استقبلنا الجميع على أساس انساني».
واشار الى ان «الطريقة التي تتعامل بها سورية مع جيرانها تشكل تصعيدا محتملا، نراقبه عن كثب».
من جهة اخرى، اكد الملك عبد الله ان «الأردن لم يفكر بفرض منطقة عازلة (في سورية)، لكننا نحتفظ بحقنا السيادي في وضع كل الخيارات الممكنة في الاعتبار بما يضمن حماية مصالح وامن المملكة». واوضح ان «اول واهم واجباتي حماية الأردن وحماية شعبنا، فقد شاهدنا الجيش السوري يطلق النار على مدنيين يعبرون الحدود نحونا، كما سقطت قذائف سورية على الأراضي الأردنية. لذا فإن خياراتنا مفتوحة في حال وجود تصعيد في الأحداث».
لكنه اوضح ان «اولويتنا تبقى في العمل على التوصل الى حل قائم على انتقال سياسي سلمي ضمن اطار القانون الدولي»، مشيرا الى ان «هذا يشكل في نهاية المطاف خير ضمانة وهو بمثابة أفضل منطقة عازلة».
على صعيد آخر، اعتبر العاهل الاردني، ان الاسلاميين يسيئون تقدير حساباتهم في شكل كبير عبر اعلانهم مقاطعة الانتخابات النيابية، مشيرا الى ان «العد التنازلي للانتخابات بدأ فعلا، وعملية التسجيل تسير على قدم وساق، وتجاوزنا حد المليون بالنسبة لعدد المسجلين، وسيتم حل البرلمان، وسيعلن موعد الانتخابات، وسيكون لدينا برلمان جديد بحلول العام المقبل».
وتابع: «أقول للاخوان المسلمين: هناك خيار أمامكم، إما أن تبقوا في الشارع أو تساهموا في بناء أردن ديموقراطي جديد».
الى ذلك، قال العاهل الاردني ان اسرائيل تعمل على «اعاقة» البرنامج النووي السلمي لبلاده.
وقال ان «المعارضة الاشد لبرنامج الاردن النووي تأتي من إسرائيل»، مضيفا «عندما بدأنا الاعداد للحصول على طاقة نووية لاغراض سلمية، تواصلنا مع بعض الدول ذات المستوى المتقدم من العمل المسؤول في هذا المجال ليتعاونوا معنا»، غير انه «لم يمض وقت طويل حتى ادركنا ان اسرائيل تمارس الضغط على هذا الدول لاعاقة اي شكل من التعاون معنا».
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
ما بدنا لا تحذير ولا شي بدنا تحرّك :24:
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

قول الله و ان شاء الله خير نورت:24:
 
أعلى