العثور على منحوتة لرأس طائر النسر فارد الجناحين

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

العثور على منحوتة لرأس طائر النسر فارد الجناحين تعود للألف العاشر قبل الميلاد شرقي حماة


bilassan-4bdb655136.jpg





عثرت البعثة الأثرية السورية الفرنسية المشتركة على منحوتة لرأس طائر النسر فارد الجناحين تعود إلى الألف العاشر قبل الميلاد وذلك في موقع جبل البلعاس شرقي حماة.
وقال مدير المديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور بسام جاموس في تصريح لوكالة سانا إنه تم العثور على المنحوتة التي تمثل رأس النسر فارد الجناحين أمام باب مغارة كبيرة في جبل البلعاس موضحاً أن طول هذه المنحوتة يبلغ 25 سنتيمترا وعرضها 15 سنتيمترا.
واعتبر جاموس أن هذا الاكتشاف يعد وثيقة دامغة أمام الباحثين والمتخصصين والمؤرخين بأن طائر النسر الذي يمثل بجناحيه المفردين شعاراً رسمياً للجمهورية العربية السورية وللعديد من الدول التي اتخذته شعاراً انطلق من سورية منذ الألف العاشرة قبل الميلاد كما يؤكد أيضا على ممارسة المجتمعات السورية في تلك الحقبة لأعمال النحت والزراعة والتدجين.





bilassan-05a1fe93b5.jpg









وقال جاموس إنه تم العثور في السنتين الأخيرتين على بعض اللوحات الحجرية التي تؤكد وجود النسر فارد الجناحين في موقع الجرف الأحمر والقرامل كما تم العثور على مجموعة من رؤوس النسر المنحوتة من الحجر الصخري والحجر الجيري وهي محفوظة في قاعة ما قبل التاريخ في المتحف الوطني بدمشق.



ولفت مدير الآثار إلى أن البعثات الأثرية عثرت في مواقع الفرات الأوسط والبادية التدمرية على مجموعة من المنحوتات واللوحات التي تشير إلى نحت النسر السوري بجناحيه المفردين، موضحا أن معظم هذه المكتشفات يبلغ طولها 5ر4 سنتيمترات بعرض 5ر3 سنتيمترات وهي تعود جميعها إلى الألف العاشر قبل الميلاد.





 

إلهام

بيلساني لواء

إنضم
Jul 20, 2010
المشاركات
4,850
مستوى التفاعل
97
المطرح
على مد البصر اتواجد
رسايل :

كان بعض مني ..... بعض من افكاري ...... بعض من حنيني ...... واصبح بعض من ذاكرتي المشوشة ....

شي حلو وجميل
الاثار بتشرح القلب
وردة*
 

عكــ البيلسان ــيد

سيد الياسمين النـائب العام

إنضم
Oct 8, 2008
المشاركات
7,935
مستوى التفاعل
144
المطرح
شـــــام شـريف
رسايل :

..." وكأن الوقت في بعدك واقف مابيمشيش "...

لك والله في عنا شغلات مخباية كتير

ولسى المخفي أعظم والله أعلم
 
أعلى