العراق يعلق رخص قنوات فضائية "لتحريضها على العنف والطائفية"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
علقت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية الاحد رخص عمل عشر قنوات فضائية بينها "الشرقية" العراقية و"الجزيرة" القطرية وذلك بسبب "تحريضها على العنف والطائفية"، بحسب ما افاد مسؤول في الهيئة وكالة فرانس برس.
وقال مدير دائرة تنظيم المرئي والمسموع في هيئة الاعلام والاتصالات مجاهد ابو الهيل "اتخذنا قرارا بتعليق رخصة عمل بعض القنوات الفضائية التي انتهجت خطا محرضا على العنف والطائفية".
واضاف ان الهيئة "اضطرت بعد سلسلة من التحذيرات الى تعليق رخص هذه القنوات في كل العراق".
وذكر بيان نشر على موقع الهيئة ان بعض هذه القنوات تبنت "دعوة صريحة الى ممارسة انشطة اجرامية انتقامية بمهاجمة القوات والاجهزة الامنية، كما ولم تخل التغطيات الإعلامية للموضوع من ترويج واضح لجهات محظورة دستوريا وقانونيا بحكم ارتباطها الواضح مع التنظيمات الارهابية".
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء في تصريح لفرانس برس "لم نسمع بالقرار الا من خلال وسائل الاعلام ويبدو ان الهيئة قد تجمعت لديها ادلة لاتخاذ القرار".
واستدرك "ندعو الهيئة الى ان تتقدم بالادلة والمستندات التي اعتمدت عليها بشكل تفصيلي حتى تكون قادرة على اقناع الراي العام"، مشددا على ان "رئيس الوزراء لم يكن على علم بهذه الخطوة".
ومن بين القنوات العشر المشمولة بقرار الهيئة التي تتولى عملية تنظيم البث المرئي والمسموع في العراق، "بغداد" و"الشرقية" و"الفلوجة" و"الجزيرة" القطرية، وفقا للمصدر ذاته.
وقال ابو الهيل ان تعليق رخص عمل هذه القنوات "يعني وقف عملها في العراق ونشاطاتها وعدم استطاعتها تغطية الاحداث في العراق والتجول".
كما اوضح بيان الهيئة انه ستجري "مخاطبة الجهات المعنية في وزارة الداخلية وقيادة العمليات في المحافظات كافة بملاحقة تلك القنوات واتخاذ كافة الاجراءات القانونية في حال مزاولة البث دون اية موافقات صادرة من هيئتنا".
وتعليقا على القرار، قال متحدث باسم قناة الجزيرة لفرانس برس "لقد ذهلنا من هذا التطور. نحن ننقل وجهات نظر كل اطراف الاحداث في العراق، وقد فعلنا ذلك لسنوات. وحقيقة ان هناك قنوات عديدة مشمولة بالقرار تفيد بان القرار يبدو عشوائيا".
واضاف "ندعو السلطات لدعم حرية الاعلام بهدف نقل الاحداث المهمة الجارية في العراق".
وتاتي هذه الخطوة في وقت تشهد البلاد منذ الثلاثاء الماضي موجة عنف ضد قوات الامن بعد مقتل 50 شخصا في اقتحام اعتصام مناهض لرئيس الوزراء نوري المالكي في الحويجة (55 كلم غرب كركوك).
 
أعلى