الفرق العربية تجلس على نصف مقاعد الدور الأول لدوري أبطال إفريقيا .. والتميز للهلال والأهلي

B.A.R.C.A

مشرف

إنضم
Mar 17, 2011
المشاركات
14,481
مستوى التفاعل
73
المطرح
.: U . A . E :.
حجزت الأندية العربية نصف مقاعد دور الستة عشر في النسخة رقم 48 بدوري أبطال إفريقيا التي شهدت إقامة أربعة عشر لقاءً في كل ربوع القارة السمراء علي مدار أيام الجمعة والسبت و الأحد, ولم يعد يتبقى سوى لقائي الملعب المالي ومواطنه دجوليبا أمام تونار البنيني و سلطات الضرائب الأوغندي اللذين تأخرا بسبب الظروف السياسية التي تمر بها مالي، وذلك حتى يكتمل عقد الأندية المتأهلة لهذا الدور,علماً بأن فرصة ممثلي الكرة المالية كبيرة في متابعة مشوارهما في البطولة بعد تعادل الأول خارج الديار بدون أهداف وفوز الثاني بهدفين دون رد.


وباستثناء الخروج المتوقع لشبيبة بجاية الجزائري و الرجاء البيضاوي المغربي أمام أكاديمية أمادو دياللو الإيفواري و بشوم تشيلسي الغاني والفوز الذهبي الذي حققه أولمبي الشلف الجزائري خارج الديار علي فيتا كلوب الكونغولي , جاءت نتائج أبناء لغة الضاد في جولة الإياب منطقية إلي حد كبير ونجح ممثلي السودان و مصر و تونس في تحقيق نسبة نجاح بلغت 100% في هذا الدور مقابل نصف هذه النسبة لأندية الجزائر و المغرب.


موقع (كووورة) يقرأ عليكم أرقام هذا الدور التي جاءت علي النحو التالي:


** 85 هدفاً استقبلتها الشباك في 30 لقاء بنسبة بلغت 2.8 هدف في اللقاء الواحد و هو رقم يزيد بثمانية أهداف عما تحقق في نفس الدور في النسخة الماضية.


** تسع تعادلات شهدها هذا الدور مقابل 21 انتصارا منها 4 خارج القواعد ثلاثة منها في جولة الذهاب للهلال السوداني علي أرونديسمينت من إفريقيا الوسطي و دجوليبا المالي علي سلطات الضرائب الأوغندي و أكاديمية أمادو ديالو الإيفواري على شبيبة بجاية الجزائري وواحد فقط في جولة الإياب لجمعية أولمبي الشلف الجزائري علي حساب فيتا كلوب الكونغولي بثلاثة أهداف لهدفين.


** فريقا الهلال السوداني و أكاديمية أمادو ديالو الإيفواري هما الفريقين الوحيدين اللذين نجحا في تحقيق العلامة الكاملة في لقائي الذهاب والإياب.


** النادي الأهلي المصري هو الفريق الوحيد من بين كل الأندية المشاركة في هذا الدور الذي حافظ علي نظافة شباكه علي مدار 180 دقيقة أمام منافسة البن الإثيوبي, فريق الملعب المالي المرشح بقوة لمواجهة العملاق القاهري في الدور المقبل يمكنه تحقيق نفس إنجاز الأهلي لو حافظ علي نظافة شباكه في لقاء الإياب مع تونار البنيني في باماكو بعد ن أنهي لقاء الذهاب في كوتونو بالتعادل السلبي.


** إذا كان فريق مازيمبي الكونغولي قد اكتسح باور ديناموز الزامبي (6 - 0) في لقاء الإياب وحقق أكبر نتيجة في الدور الأول قبل صدامه مع المريخ السوداني في دور الستة عشر, فإن الهلال مواطن المريخ وغريمه الأزلي هو صاحب أقوي هجوم خلال هذا الدور بثمانية أهداف زار بها نجوم الفريق شباك فريق أرونديسمينت من إفريقيا الوسطي بواقع ثلاثية في الذهاب وخماسية في الإياب.
** الزمالك المصري و القطن الكاميروني استفادا من قاعدة احتساب الهدف خارج القواعد بهدفين و تمكنا من انتزاع بطاقتي التأهل علي حساب أفريكا سبورت الإيفواري و دولفين النيجيري, الزمالك فاز أولا في القاهرة بهدف ثم خسر في أبيدجان (1- 2) أما القطن فقد خسر ذهاباً (1- 2) ثم فاز إياباً علي ملعب أومينيسبورت بمدينة جاروا بهدف دون رد.


** نجم فريق مازيمبي الكونغولي تريزور مابي مبوتو أكد حضوره الكبير في جولة الإياب مع فريقه المتعطش لاستعادة اللقب الذي أحرز مرتين متتاليتين عامي 2009 و 2010 قبل أن يحرمه خطأ إداري من الدفاع عنه في النسخة الماضية, مبوتو وقع ثلاثية في شباك باور ديناموز الزامبي علي ملعب فريدريك ماليبا في مدينة لوبو مباشي وأكد جاهزية زملاء الحارس المخضرم موتيبا كيديابا في المنافسة بشراسة علي لقب هذه النسخة.


** فوز أحد الأطراف بنتيجة (3- 0) كان الأكثر حضوراً خلال جولة الإياب وتحققت ست مرات منها 4 للأندية العربية , المريخ السوداني علي بلاتنيوم من زيمبابوي , الأهلي المصري علي البن الإثيوبي , المغرب الفاسي علي الحرية الغيني , الرجاء البيضاوي علي بشوم تشيلسي الغاني, ومرتين لأندية أفريقيا السمراء , أكاديمية أمادو ديالو الإيفواري على شبيبة بجاية الجزائري و سان شاين ستارز النيجيري علي ريكرياتيفو الأنجولي.


** غابت ركلات الترجيح عن حسم أياً من بطاقات التأهل - حتى الآن- علماً بأن هذه الركلات حسمت تأهل موتور أكشن من زيمبابوي و إنتر كلوب الأنجولي علي حساب اسيك ميموزا الإيفواري و المريخ السوداني في نسخة 2011.


** ضمنت الأندية العربية حجز 25% من مقاعد دوري المجموعات علي أسوأ تقدير بعد أن أوقعت القرعة المغرب الفاسي المغربي مع الزمالك المصري و الهلال السوداني مع أولمبي الشلف الجزائري, وتركت الباب مفتوحاً أمام أندية الغرب الإفريقي في حجز مقعدين أيضاً في نفس الدور بعد أن وضعت تشيلسي الغاني أمام القطن الكاميروني و دجوليبا المالي أمام سان شاين النيجيري, أما المقاعد الأربع الباقية فستشهد منافسة حامية الوطيس بين أندية الشمال العربي مع أندية الغرب والوسط و الجنوب الإفريقي عندما يواجه المريخ السوداني مازيمبي الكونغولي و الأهلي المصري الفائز من الملعب المالي وتونار البنيني و الترجي التونسي (حامل اللقب ) ديناموز هراري من زيمبابوي و النجم الساحلي فريق أكاديمية أمادو ديالو الإيفواري.
 
أعلى