القثاء... مرطبة ومنظفة للدم وغذاء مرضى السكري وراغبي الرشاقة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

القثاء من الفصيلة القرعية وهي فصيلتها الخيار والعجور وعرفت منذ القدم وزرعت واكلت عرفها قدماء المصريين واستعملوا بذرها لادرار الحليب والبول ولزيادة القوة الجنسية واضفوا عليها خصائص الخيار.
وورد ذكر القثاء في القرآن الكريم «وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها...» البقرة: 61.

القثاء في الطب القديم
وتحدث الاطباء القدماء - من عرب وغيرهم - عن خصائص القثاء وفوائدها فقالوا تسكن الحرارة والصفراء، بذرها خير من بذر الخيار وهي اسرع هضما من الخيار وورقها إذا وضع مع العسل على الشّرى البلغمي نفع منه، واذا شمه صاحب الاغماء انتفع به وانتعش وهو - اي القثاء - مسكن للعطش جيد للمعدة وفيه ادرار وتليين ويوافق المثانة وينفع من وجعها (إذا جفف بذره ودُقّ واستحلب بالماء وشرب) وهو يحل الحصى ورمل الكلى ويحلل الاورام.

فوائد القثاء الصحية والغذائية
يصف الطب الحديث «القثاء» لراغبي الرشاقة وانقاص الوزن ومرضى السكري لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة جدا ويعطي الاحساس بالشبع.
وخواص القثاء تفوق خواص الخيار فهي مرطبة لاحتوائه على نسبة عالية من الماء منظفة للدم مذيبة لحمض البوليك واملاحه مدرة للبول ومنومة.
وتؤكل القثاء لخفض الحرارة ولتخفيف المغص المعوي وآلام المفاصل وحصوات الكلى وتستعمل من الخارج لمعالجة الحكة الشديدة والقوباء والعناية بالجلد والبشرة وللاستفادة منها لبشرة الوجه الدهنية تطبخ في ماء بلا ملح وتغسل بها الوجه.
ولاجل غضون الوجه توضع شرحات من قشر القثاء على الوجه بضع دقائق ولمعالجة النمش والكلف يعمل غسول من الحليب النيئ مع عصير القثاء.
 
أعلى