القهوة تحمي ذاكرة النساء


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

اكدت دراسة فرنسية حديثة نشرت في مجلة نيورولوجي المتخصصة ان تناول 3 فناجين من القهوة يوميا يحمي ذاكرة النساء فوق سن الخامسة والستين.
وتناولت الدراسة التي اجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والابحاث الطبية بالتعاون مع جامعة لشبونة العلاقة بين تناول الكافيين والاداء الذهني.
واوضح فريق البحث الذي شمل 4197 امرأة و2820 رجلا فوق سن الخامسة والستين ان للعمر ايضا تأثيرا على النتائج حيث استفادت من فوائد القهوة البالغات 80 عاما من العمر اكثر من اخريات تصغرهن بنحو 10 الى 15 عاما.
ووضح الفريق المكون من باحثين بوحدة امراض الجهاز العصبي بالمعهد بالتعاون مع مختبر العلوم العصبية بجامعة لشبونة نموذجا احصائيا انطلاقا من نتائج جمعت لمدة اربع سنوات بثلاث مدن فرنسية هي مونيدلييه وديجون وبوردو من هذه المجموعة التي تشمل سبعة آلاف شخص.
وبعد اخذ كل العوامل الاخرى التي يمكن ان تؤثر على الاداء الذهني في الاعتبار مثل السن والتعليم وضغط الدم وامراض القلب والاكتئاب العصبي وانواع العجز اتاح هذا النموذج الاحصائي التوصل الى ان للكافيين تأثــــــيرا واقـــــيا بالنسبة للنساء فقط.
وعلقت الباحثة من الفريق العلمي المعد للدراسات كارين ريتشي على سبب كون الكافيين لم ينفع سوى للنساء قائلة انه من الممكن ان تكـــــون عـــملية التمثيل الغذائي للكافيين مختلفة لدى المرأة عنها لدى الرجل او ربما يكون هناك تفاعل هرموني.
واشارت ريتشي الى ضرورة توضيح الآلية البيولوجية لتقييم مدى فائدة علاج يستند الى الكافيي
ن.
 
أعلى