المالكي: جميع المشاكل يمكن حلها بالحوار الاخوي والانفتاح

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمناسبة عيد الجيش ان التوترات الطائفية في المنطقة القت بظلالها على بلاده.
ودعا المالكي القوى السياسية الى رفض التدخل الخارجي وحل المشاكل الداخلية من خلال "حوار اخوي".
وأضاف المالكي في كلمته امام كبار قيادات الجيش ان "التنافس الاقليمي والاستقطاب الموجود في المنطقة وما يحيط بنا من توتر طائفي اخذ يلقي بظلاله الثقيلة على العراق".
ومضى للقول "اصبحت قواتنا لا تقاتل جماعات ارهابية او اجرامية معزولة، انما تقاتل جماعات مدعومة بتيارات فكرية تكفيرية خطيرة تعج بها المنطقة".
وتابع المالكي ان "نجاة العراق تكمن بعزل انفسننا عن هذه التيارات التي تعصف بالمنطقة، وليس في محاولة الاستعانة بها من طرف ضد اخر".
وأكد المالكي أن "الاستقواء بهذا الطرف الاقليمي او ذاك لاضعاف طرف عراقي داخلي يعد عملا خطيرا ويفتح ابواب الشر علينا".
وقال رئيس الوزراء ان "الدول لا تبحث عن مصالحنا ولا تبحث عن مصالح تلك القومية او المذهب بقدر ما تبحث عن مصالحها وهي مستعدة لدعم اي جماعة تضع نفسها في هذا السياق".
ودعا دول الجوار والاصدقاء للتعامل مع العراق وفق سياقين "الاول احترام الشان الداخلي وعدم دس الانف فيه، والثاني الابتعاد عن اشاعة جو الارهاب لانه عمل ارتدادي سيصيب بلدانهم".
واعتبر المالكي ان بلاده في منعطف خطير في حال العمل لصالح هذا الطرف الاقليمي او ذاك، مؤكدا على ان "جميع المشاكل "يمكن حلها بالحوار الاخوي والانفتاح".
وقال "لا مطلب يصعب تحقيقه ولا خلاف يتعذر حله لكن اذا بقينا نتطلع الى خارج الحدود ونراهن على هذا الطرف الاقليمي او ذاك، سوف لن نجلب لبلدنا سوى الدمار والماسي، وليكن عبرة ما يحدث حولنا".
ويشهد العراق موجة من الاعتصامات والاحتجاجات خصوصا في مدن تقطنها غالبية سنية احتجاجا على سياسات الحكومة.
 
أعلى