المجلس الوطني يدعو للتحرك في مجلس الأمن لاصدار قرار ضد نظام بشار الأسد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دعا المجلس الوطني السوري في بيان تلقته وكالة فرانس برس صباح الجمعة الى التحرك "فورا" في مجلس الامن لاصدار قرار يدين نظام الرئيس بشار الاسد، مشيرا الى اشتداد عمليات قمع الاحتجاجات بعد قرار الجامعة العربية التوجه الى مجلس الامن.
ودعا المجلس الوطني في بيانه الى "التحرك الفوري والجاد على مستوى مجلس الأمن لاصدار قرار دولي يدين جرائم النظام ويتعهد بمعاقبة القتلة والمجرمين من أركانه".
وافاد انه اجرى بهذا الصدد "سلسلة واسعة من الاتصالات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وتركيا والسعودية وقطر ودول عربية أخرى لحثها" على التوجه الى مجلس الامن.
كما اكد انه "يقود من خلال رئيسه برهان غليون وأعضاء مكتبه التنفيذي تحركات سياسية على كافة المستويات لتأمين الحماية الدولية لشعبنا وحقن دمائه ومنع النظام من مواصلة القتل الذي اتسع نطاقه ليشمل الرضع والأطفال والنساء".
في وقت يتواصل قمع الاحتجاجات وتتركز الحملة العسكرية والامنية بصورة خاصة على مدينة حمص (وسط)، افاد المجلس الوطني ان النظام السوري "فقد صوابه منذ أن قررت جامعة الدول العربية نقل ملف جرائمه الى مجلس الأمن، فبدأ بحصار وقصف مركز بالأسلحة الثقيلة على العديد من المدن والبلدات السورية، خاصة حمص وحماة ودوما وجبل الزاوية" مشيرا الى "ابادة اسر بكاملها في حمص وحماة".
ويجتمع مجلس الامن الدولي بعد ظهر الجمعة لاجراء مشاورات تتناول الوضع في سوريا، وفق ما اعلن دبلوماسيون الخميس.
ويعكف الاوروبيون والبلدان العربية منذ ايام على مشروع قرار جديد يستند الى خطة الجامعة العربية لحل النزاع في سوريا.
ويتضمن مشروع القرار هذا الخطوط العريضة لخطة اعلنتها الجامعة العربية الاسبوع الماضي لحل الازمة في سوريا وتنص خصوصا على نقل امتيازات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائبه ويتبع ذلك اجراء انتخابات.
ومن المتوقع ان يتوجه الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني الاثنين او الثلاثاء الى الامم المتحدة لعرض هذه الخطة على مجلس الامن.
واسفرت اعمال العنف في سوريا الخميس عن مقتل 34 مدنيا منهم عشرة اطفال برصاص قوات النظام فيما اعلنت لجان التنسيق المحلية في سوريا التي تمثل حركة الاحتجاج في الداخل في بيان ليل الخميس الجمعة عن اطلاق نار كثيف ودوي انفجارات في احياء عدة من مدينة حمص.
وادى القمع في سوريا الى سقوط اكثر من 5400 قتيل منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب الامم المتحدة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى