المرأة في الإسلام

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

المرأة في الإسلام **



يرحب القرآن الكريم بالأنثى منذ مولدها ويعتبرها هبه من الله تعالى تماثل هبه الذكر تماما. بل أنه ليجعلها في الترتيب سابقة الذكر . { لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ* } - الشورى من49 -50

وكل هبة من الله ونعمة تتطلب الحمد والشكر ، ولا يكون الشكر مجرد كلمات تردد ، بل يتمثل في الحفاظ عليها ورعيتها وتنميتها وحسن استخدامها .

أن الله خلق المرأة والرجل من نفس واحدة شطران متكاملان لا تقوم الحياة البشرية بانفصالهما ولا يمكن لأحدهما أن يحقق وجوده على الأرض معزل عن الآخر . "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتي لِّقَوْمي يَتَفَكَّرُونَ - "سورة الروم) 21)

برأ الإسلام من وزر الخطيئة الأولى لهذا العالم ، ومن مسئوليتها في إخراج أبينا آدم من الجنة . "وَلَقَدْ عَهِدْنا إِلى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً" سورة طه

كان الإسلام أول من أعطى للمرأة حقوقها منذ أربعة عشر قرناً وأعاد إليها كرامتها، وأعطها الحرية في أن ترفض زوجها بحريتها ، ولا يتم زواج الفتاة دون استئذانها وموافقتها ، ولها حق التملك وحق التجارة .
وقد رفع الإسلام إلى منزلة حضارية فقد ساوى بينها وبين الرجل في الأصل الإنساني فهي تنسب وإياه على أب وأم واحدة ، وكذلك جعل الإسلام المساواة بين الرجل والمرأة في إقامة الحدود كالسرقة والزنا ، والمساواة بينهما في الآداب والأخلاق ، و كذلك في الأجر والثواب .

وفي القرآن الكريم أكثر من سورة حملت عناوينها وخصص بعضها لذكر ما يتصل بالمرأة وشئونها ، ونذكر منها سورة " النساء " و" مريم" و" يوسف " و" الأحزاب" و" الممتحنة" و" المجادلة" . وغيرها . كذلك يعرض القرآن أن الله سبحانه وتعالى يصطفى بعض النساء مثل الرجال تماماً ..... أصطفى " مريم " وأصطفى" أم موسى" وكلفها أشياء فعلتها فالمرأة محل واصطفاء الله
وان الله يخصها بشيء كما يخص الرجال.



مرجع الكتاب / العنف الجسدي ضد المرأة ومكانتها في المجتمع اسم المؤلفة د. مروة شاكر الشربيني
 

عمر رزوق

بيلساني مجند

إنضم
Nov 12, 2008
المشاركات
1,395
مستوى التفاعل
45
إن الفهم الخاطئ لطبيعة المرأة , " واعوجاجها " ( خُلقت من ضلع أعوج ) و الفهم الخاطئ للمفهوم وقصد الطاعة , و" تزيينها " بالخنوع والرضوخ وبالتالي تحمّل المهانة والذل واستلاب حقها بالاحتجاج والشكوى . إن الأنماط التربوية السائدة في أغلب الدول العربية والإسلامية ومحاباة الذكور على حساب الإناث , حتى المنهاج والنظام التعليمي والثقافي في بعض المجتمعات والبلدان و كل هذا يكرّس هامشية وضع المرأة وبالتالي يبرر تبعيتها للرجل . لا ننسى دور الإعلام بكل أنواعه في تعميق مفهوم التسيّد , الرجل على المرأة , وعلى مستوى الدولة ترى التشريعات بأغلبيتها الساحقة هاضمة لحقوق المرأة , منحازة للرجل .
إن الأسباب الآنفة الذكر ذكورية التخطيط والتنفيذ , وتبقى أسباب , المرأة نفسها مسببتها لتأثّرها بالمفاهيم الخاطئة المغلوطة التي تساهم بصورة غير معقولة في دعم الاتجاهات العصبية التعصبية في مجتمعاتنا .

من المواضيع التي يجب أخذها بالبحث الشامل لكي نستطيع توفيته حقه





صمت الورود

شكرا لك على هذا الاختيار المهم
 

Queen

مشرفة

إنضم
Nov 28, 2009
المشاركات
3,344
مستوى التفاعل
34
المطرح
In my dreams
القران الكريم والسنه النبويه كرما المراءه ورفع من شأن عكس مايظنه
بعض الجهله .....

سلمت يداكي اختي صمت الورود

 

خُـزآمىَ ..~

بيلساني قوي

إنضم
Mar 21, 2010
المشاركات
1,596
مستوى التفاعل
41
رسايل :

بِإنتظـــآر الربيـعَ...!

الدين الاسلامي دين كرم المرأة وأعزها
في سائر شؤؤن حياتها

صمت الورود
...سلمت اناملك
:24:
 
أعلى