المسلحون الحوثيون يدخلون العاصمة اليمنية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت مصادر أمنية وسكان إن مسلحين من الحوثيين الشيعة شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على المشارف الشمالية الشرقية للمدينة يوم الخميس مما يزيد زعزعة الاستقرار بعد اسابيع من الاشتباكات والاحتجاجات.
وقال سكان في حي شملان بشمال غرب صنعاء لرويترز إن المسلحين الحوثيين يتقدمون صوب شارع الثلاثين وهو طريق رئيسي يؤدي إلى الطرف الغربي من المدينة.
وفي وقت لاحق ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان شركات طيران علقت رحلالها الي مطار صنعاء لمدة 24 ساعة لحين تقييم الوضع الامني.
وقال تقرير لمحطة تلفزيون الجزيرة في وقت سابق ان المسلحين الحوثيين هاجموا نقطة تفتيش عسكرية قرب المطار. وقال مسؤول بمبنى التلفزيون اليمني ايضا ان المسلحين استهدفوا المبنى بصواريخ مساء يوم الخميس.
وهز القتال استقرار اليمن الذي يكافح للتغلب على حركة انفصالية في الجنوب وانتشار مقاتلي تنظيم القاعدة وتهديدات أخرى.
ويمثل استقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة وحلفائها من دول الخليج بفضل موقعه الاستراتيجي المتاخم للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ولأنه يشرف على ممرات ملاحية عبر خليج عدن.
وقال مصدر عسكري إن مسلحين من الحوثيين هاجموا أيضا معسكرا للجيش عند المدخل الجنوبي للعاصمة لكن الجنود صدوا الهجوم.
ويخوض الحوثيون الذين ينتمون للطائفة الزيدية الشيعية صراعا منذ نحو عشر سنوات مع الحكومة التي يهيمن عليها السنة.
وفي الأسابيع القليلة الماضية سد المحتجون الحوثيون الطريق الرئيسي إلى مطار صنعاء ونظموا اعتصامات عند وزارات مطالبين بعزل الحكومة وإعادة الدعم الذي خفضته الدولة في يوليو تموز في إطار اصلاحات اقتصادية.
 
أعلى