المعلم: الموقف الروسي ثابت وواشنطن تستطيع وقف العنف إن أرادت


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

طهران - يو بي آي، د ب أ- اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم في طهران، أمس، ان باستطاعة الولايات المتحدة «وقف سفك الدم السوري اذا ارادت».
وقال المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني علي أكبر صالحي «إن قطار الحوار مع المعارضة (السورية) وضع على السكة. لكن كلما تقدم قطار الحوار نحو محطة جديدة يتصاعد العنف»، مضيفا أن سورية «تواجه أزمة يشارك فيها معظم الكون لكننا صامدون بفعل صمود شعبنا وقيادتنا».
وكرر المعلم موقف سورية بأن الحل للأزمة السورية هو «حل سياسي»، لكنه قال انه من اجل انجاح الحوار السياسي مع المعارضة «لا بد من وقف العنف. وان يبدأ بتجفيف مصادره لأننا نواجه مجموعات ارهابية مسلحة ترتبط بتنظيم القاعدة».
ورأى ان «الجهود المشتركة لوقف العنف تبدأ بالضغط على تركيا وقطر وآخرين من الذين يدعمون الارهاب ويمولون ويسلحون هذه المموعات الارهابية التي تسفك الدم السوري».
وتساءل كيف أن اميركا التي تفرض هي والاتحاد الاوروبي وبعض العرب «حصارا اقتصاديا على الشعب السوري، تخصص 60 مليون دولار لمساعدة مجموعات معارضة بحجة مساعدات غير قاتلة. وهم يقتلون الشعب السوري».
ورداً على سؤال عن إعلان الولايات المتحدة نيتها تقديم مساعدات «غير قاتلة» لمقاتلي المعارضة، قال المعلم «إن أكثر وصف مهذب لهذا الأمر هو ازدواجية المعايير»، معتبراً أن من يدعو إلى الحل السياسي «لا يعاقب الشعب السوري ويموّل حفنة من هذا الشعب».
وتساءل: «على من يضحكون حين يتحدثون عن سلاح غير قاتل، فهل هناك سلاح غير قاتل؟»، مضيفاً: «نعرف أن للولايات المتحدة دور مهم وهي قادرة على وقف سفك الدم السوري إذا أرادت».
وقال المعلم: «نحن نخاطب كل من يدّعي أنه يريد حلاً سياسياً، إذا كان مخلصاً يجب أن يضغط على هؤلاء لوقف العنف»، مضيفا أن «الجيش العربي السوري يقوم بواجبه في الدفاع عن المواطن السوري وممتلكاته وفقاً للدستور وسنواصل هذا الدور في محاربة الإرهاب»، ومعتبر انهم «إذا كانوا صادقين وخاصة الدول التي كانت ضحية الإرهاب، يجب أن تضغط كي يقوم المجتمع الدولي بتطهير سورية من الإرهاب».
وأكد على أن الحكومة السورية لا تسمح «لأحد بالمس بالسيادة الوطنية لسورية ولا نقبل بالإملاءات ونتمسك باستقلال قرارنا السياسي ونرفض العنف والتدخل الخارجي في شؤوننا ونؤمن بأن شعبنا هو صاحب القرار في تقرير مستقبله وقيادته عبر صناديق الاقتراع».
وشدد على رفض الحكومة السورية أن تكون «قطعة شطرنج في يد المجتمع الدولي»، مؤكداً أن الشعب السوري قادر على حل أزمته بنفسه، وموضحا: «من يريد بناء سورية المستقبل، فطاولة الحوار بالانتظار. حتى الذين حملوا السلاح لهم دور في مستقبل سورية لان العنف لا يصنع الحوار والاصلاح».
وعن الموقف الروسي، قال المعلم إن هذا الموقف ثابت لأنه يستند إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مضيفاً: «أطمئنكم إلى أن الموقف الروسي ثابت والروس مثل أشقائنا الإيرانيين سيواصلون بذل الجهود من أجل حل الأزمة بالأدوات السياسية».
واتهم المعلم تركيا بانها تضغط على بعض المعارضين لعدم اللجوء الى الحوار.
أما صالحي فقال: «إن الرئيس بشار الاسد سيشارك في الانتخابات المقبلة مثل غيره ولينتخب الشعب السوري من يريد»، معتبرا أن الأسد جاء إلى السلطة بالانتخابات وسيبقى «رئيسا شرعيا» حتى الانتخابات المقبلة المقررة في العام 2014.
واوضح إن بلاده ترى أن الشعب السوري يحق له بالحرية «وعلى الحكومة السورية وأية حكومة أخرى ان تقوم بتلبية طلبات شعوبها لتحقيق المواطنة». غير أنه أضاف أن «طلب البعض بتنحي الرئيس بشار الأسد من خارج سورية يعتبر تدخلاً في الشؤون المحلية لسورية».
وقال صالحي إن «الازمة السورية ليس لها حل عسكري. الحل الوحيد هو الحوار بين المعارضة والحكومة السورية. والسوريون يجب ان يقرروا مصيرهم بانفسهم».
ودعا «الدول الى وقف دعم المرتزقة ليعود الهدوء الى سورية. يجب طرد المرتزقة من سورية وان يقرر السوريون مصيرهم بانفسهم وايران تطالب بوقف العنف في سورية».
وقال ان «الدماء التي تراق في سورية مسؤولية الجميع. اي الذين يصرون على رفع السلاح».
واضاف صالحي: «يجب ان نبذل الجهد لوقف العنف ووقف المجازر في سورية وان الذين يصرون على المجازر سيدفعون الثمن».
وأشار إلى أن هاجس إيران هو استتباب الأمن والسلام والهدوء في الشرق الأوسط، مذكراً بأن بلاده طرحت اقتراحاً من 6 نقاط يستند إلى اقتراحات سابقة لحل الأزمة السورية بينها اتفاق جنيف.
وأكد على أن طهران تدعم «أي إجراء نحو حل سلمي وسياسي للأزمة»، متهما واشنطن بازدواجية المعايير في ما يتعلق بالتعامل مع الأزمة السورية وهي سياسة رأى أنها تطيل أمد هذه الأزمة.
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
يا دبدوب يا معلك خلي الكلب تبعك بشار الأسد يسلم حالو مشان المعارضة تزت سلاحها
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

منووور عبودة وردة*
 
أعلى