النظام السوري يقصف عاصمته بالدبابات والمروحيات وقواته تخلي منشأتي مخابرات في البوكمال


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

دمشق - وكالات - قصفت الدبابات والمروحيات السورية، أمس، الاحياء الجنوبية من العاصمة دمشق انطلاقا من طريق دائري يحيط بها، تزامنا مع اشتباكات في محيط مطار المزة العسكري. وأخلت في المقابل منشأتي مخابرات في البوكمال على الحدود العراقية مع تحقيق مقاتلي المعارضة مكاسب في المنطقة بعد اسبوع من الاشتباكات.
وذكر سكان ان القوات النظامية نشرت دبابات على طريق دائري يحيط بدمشق وقصفت أحياء كفر سوسة والدرعية ونهر عائشة الجنوبية التي ينشط فيها مقاتلو المعارضة، وذلك في أعنف قصف للعاصمة منذ أعاد الجيش تأكيد سيطرته عليها الشهر الماضي.
وأضافوا أن ثمانية أشخاص على الاقل قتلوا في الهجوم الذي صاحبه قصف جوي من مروحيات قتالية.
ووفق المرصد السوري لحقوق الانسان، دارت اشتباكات في محيط مطار المزة العسكري ترافقت مع سماع دوي انفجارات عدة.
وفي حي دمر بالعاصمة، انفجرت سيارة مفخخة بعد منتصف ليل الثلاثاء - الاربعاء، ما اسفر عن مقتل ثلاثة شبان كانوا يستقلونها.
وتعرضت البساتين المحيطة ببلدات سقبا وحمورية والبلالية في ريف دمشق الى القصف من قبل القوات النظامية، بينما سمعت اصوات اطلاق رصاص في مدينة دوما.
في هذه الاثناء، قال ناشطون ومسؤول من الجيش السوري الحر ان قوات الرئيس بشار الاسد
انسحبت من مجمعي مخابرات سلاح الطيران والامن السياسي في البوكمال.
واوضح أبو محمود، أحد القادة العسكريين لمقاتلي المعارضة: «ما زال للنظام مجمع للمخابرات العسكرية ومطار البوكمال. وسقوط هذا المجمع مسألة وقت ان اجلا أو عاجلا. والمطار أصعب».
واكد المنسق العسكري لجبهة ثوار سورية مهيمن الرميض ان البوكمال سقطت فعليا لكن قوات الاسد ما زالت تقصفها من قاعدة لحرس الحدود تبعد بضعة كيلومترات، مضيفا ان المعبر الحدودي مع العراق الذي أغلقته السلطات العراقية من جانبها اصبح تحت سيطرة المعارضة منذ بضعة اسابيع.
وقال: «تعني السيطرة على البوكمال تضييق خطوط امداد النظام من العراق وفي الوقت نفسه تحسين الامكانيات اللوجستية للمعارضة من خلال اتصال مفتوح مع القبائل العراقية على الجانب الاخر من الحدود».
وفي حلب، حيث تدور عمليات عسكرية منذ عدة اسابيع، تعرضت احياء عدة للقصف من قبل القوات النظامية كما دارت اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في حيي جمعية الزهراء والحمدانية والاذاعة.
وفي ريف حلب، تعرضت بلدات عندان وحريتان وكفرحمرة للقصف، كما دارت اشتباكات عنيفة في محيط قاعدة الصواريخ في منطقة الشيخ سعيد استخدمت على فيها القوات النظامية الطائرات باستهداف المهاجمين وقصف المنطقة المحيطة للقاعدة.
وتعرضت قرى وبلدات ومدن في ريف درعا بجنوب البلاد لقصف عنيف من قبل القوات النظامية، وسجل انقطاع التيار الكهربائي عن اجزاء شاسعة من المحافظة ووردت معلومات اولية عن تهدم في المنازل.
وشهدت بلدة الحولة التابعة لريف حمص قصفا عنيفا بالهاون والصواريخ.
ويأتي ذلك غداة مقتل 128 شخصا بينهم 48 مدنيا و20 مقاتلا من المعارضة بالاضافة الى 51 عنصرا من القوات النظامية.
 
أعلى