الهواتف المحمولة تسبب اضطرابات النوم


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

خلصت دراسة بحثية الى ان استخدام الهاتف المحمول قبل النوم قد يؤدي الى حرمان المستخدم من نوم هادئ خلال الليل. وتوصل البحث الذي مولته شركات هواتف محمولة الى ان الاشعاع المنبعث من جهاز الهاتف يمكن ان يسبب الارق والصداع والتشويش. وبينت نتائج البحث ان استخدام الهاتف المحمول قد يؤدي الى التقليل من مدة النوم العميق وذلك بالتأثير على قدرة الجسم على تجديد نشاطه.
وانجز البحث كل من معهد كارولينسكا السويدي وجامعة والين في الولايات المتحدة.
ودرس البحث الذي موله منتدى مصنعي الهواتف المحمولة حالة 35 رجلاً وحالة 96 امرأة تتراوح اعمارهم بين 18 و45 عاماً.
وتم تعريض بعض الحالات الى قوة اشعاع تعادل القوة التي يتلقاها الجسم عن استخدام الهاتف المحمول بينما وضع آخرون في ظروف مماثلة لكن مع تعريضهم لاشعاع زائف.
واوضحت نتائج البحث ان الافراد الذين تعرضوا للاشعاع احتاجوا للدخول في المرحلة الاولى من النوم العميق بينما لم تطل المرحلة الاعمق من نومهم.
وخلص الباحثون الى ان الدراسة تبين ان الافراد الذين تعرضوا لدرجة اشعاع وصلت الى 884 ميغا هرتز صادر عن اشارات لاسلكية فان عناصر النوم التي يعتقد انها مهمة لتخليص الجسم من التعب اليومي تتأثر بشدة. وقال البروفيسور بينت البرت ان الدراسة تخلص الى ان استخدام الهاتف المحمول مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من المخ مسؤولة عن تفعيل وتنسيق الضغط وهناك نظرية اخرى تقوم على ان الاشعاع قد يعيق انتاج هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في ايقاعات الجسم الداخلية.
ويعتقد نصف الأفراد الذين شملتهم الدراسة البحثية انهم حساسون تجاه الكهرباء اذ سبق لهم ان ابلغوا عن اصابتهم بأعراض مثل الصداع وتعطيل وظيفة الادراك جراء استخدامهم الهاتف المحمول.
لكن تبين ان هؤلاء الافراد عندما تعرضوا للاشعاع اثناء الاختبارات لم يتمكنوا من تحديد ما اذا كانوا قد تعرضوا فعلاً للاشعا
ع
 
أعلى