الوطن العربي و بدايات تاريخه الحديث

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
الاحتلال الاجنبي

الوطن العربي قبيل تاريخه الحديث :
حرصت الدولة العربية الاسلامية على الحتفاظ بالهيمنة العربية على التجارة الدولية سواءاً أكانت مواداً أو طرقاً وقد تعاظمت هذه الهيمنة بسبب تعاظم الوحدة السياسية و الاقتصادية و تمتع الحكومة بالقوة و الاستقرار و حفظ الأمن الداخلي والخارجي ولكن هذه الهيمنة ضعفت بسبب تفكك الوحدة - فساد السلطة - تراجع القوة - و تراجع الأمن - وهكذا كان الوطن العربي قبيل تاريخه الحديث مقسماً الى عدة دويلات أكبرها دولة المماليك و عاصمتها القاهرة اضافة الى الدولة الحفصية في تونس و غيرهما وكان الى جوار الوطن العربي دولتان مسلمتان هما الدولة العثمانية والدولة الصفوية و قد تم فتح العثمانيين للقسطنطنية عام (1453) .

ما هي المتغيرات وبداية التاريخ الحديث الاحتلال الاجنبي :
- كانت عوامل التقدم في أوروبا في تصاعد مستمر مادياً و روحياً و قد أدى هذا التطور الى نمو بورجوازية أوروبية تجارية حاولت الهيمنة على التجارة الدولية وذلك بالتخلص من الهيمنة العربية عليها .
- توصل الاسبان الى اكتشاف امريكا (1492) .
- توصل البرتغاليين الى اكتشاف رأس الرجاء الصالح عام (1488) .
- حاولت اسبانيا والبرتغال القضاء على الملاحة العربية في بحر العرب و المحيط الهندي واحتكار التجارة مع الهند واستبعاد العرب عن الوساطة التجارية فهاجم البرتغاليون السفن العربية واحتلوا سوقطرة و باب المندب و هُزم المماليك أمامهم في معركة ديو البحرية عام (1509) وقضى الاسبان على غرناطة عام (1492) واحتلوا العديد من الموانئ مثل ستبة و مليلة في مراكش .

الاحتلال العثماني للوطن العربي . أسباب الاحتلال العثماني :
رغبة العثمانيين بالسيطرة على الوطن العربي و زعامته .
نقمة العرب على حكامهم المماليك لأن هم المماليك جمع الثروات وتكديسها دون الاهتمام بشؤون البلاد و عجزهم عن صد البرتغاليين ,
ادراكهم بأن الزعامة العثمانية للعالم الاسلامي مرتبطة بنجاحهم في مهمة التصدي لهذا الخطر البرتغالي و خاصة بعد ظهور الدولة الصفوية التي بدأ خطرها يتسع داخل الدولة العثمانية .


احتلال العراق :
قام الصفوين باحتلال العراق عام (1508) بسبب انتشار الدعوة الصفوية داخل الدولة العثمانية تحول بلاد فارس الى ملجأ للمعارضين للسلطان العثماني بسبب رفض الصفويين تسليم أحد الأمراء العثمانيين المعارضين للحكم العثماني قام السلطان سليم بالانتصار على الصفويين في معركة جالديران عام (1514) واحتلاله لعاصمتهم تبريز ولكن سرعان ما انسحب منها لظروف سياسية طارئة و تمكن السلطان سليمان القانوني من احتلاله عام (1534) .

احتلال بلاد الشام و مصر :
لم تكن العلاقة سيئة بين المماليك والعثمانيين في بداية الأمر لأن المماليك كانوا ينظرون بارتياح للانتصارات العثمانيين على حساب القوى الأوروبية ولكن العلاقة بدأت تسوء :
بسبب قيام المماليك بعرقلة وصول الامدادات الى العثمانيين في أثناء حروبهم مع الصفويين .
رغبة العثمانيين في التوسع في بلاد الشام .
تدخل العثمانيين في شؤون الامارات التركمانية ذات الصلة بالمماليك .
اشتعلت المعركة بين العثمانيين والمماليك في معركة مرج دابق شمالي حلب عام (1516) وانتهت بهزيمة المماليك وقائدهم الغوري :
بسبب ضعف دولة المماليك نفوق الجيش العثماني بالأسلحة النارية خيانة بعض قادة المماليك .
وتابع السلطان سليم زحفه الى مصر وانتصر على المماليك في معركة الريدانية عام (1517) وقتل طومان باي سلطان المماليك .

العثمانيين وشبه جزيرة العرب :
انضم شريف مكة في الحجاز الى الدولة العثمانية معلناً الدخول في طاعته و قبل السلطان ولاءه . اتجه العثمانيين لاحتلال اليمن و تم لهم ذلك باحتلال عدن عام (1538) وقد سهل تنازع الأمراء الزيدين العثمانيين على احتلال صتعاء (1551) .

العثمانيين وأقطار المغرب العربي :
الجزائر : ظهرت حركة مقاومة بحرية ضد الاسبان في سواحل المغرب العربي واشتهر من قادتهم القبطان عروج الذي استشهد فخلفه أخوه خير الدين بربروسا الذي استنجد بالسلطان سليم فأنجده بسبب الاستفادة من الاسطول الجزائري الذي سيزيده قوة الدولة العثمانية - اكمال سيطرتها على بقية أقطار الوطن العربي - تدعيم زعامتها على أقطار الوطن العربي .
ليبيا : نجح العثمانيين في احتلال طرابلس الغرب و طرد فرسان مالطة عام (1551) .
تونس : نجح العثمانيين بإخضاع تونس نهائياً عام (1574) من الحفصيين .
 

المارد

بيلساني عميد

إنضم
Dec 3, 2008
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
34
المطرح
سوريا
السلام عليكم معلومات رائعة يسلمووووووووووووووووووووووو
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

يعطيك الف عافيه بات مان

معلومات وااااااافره

يسلمووووووووردة*
 
أعلى