اليابان تأمل بأن يعطي اجتماع قمة موسكو زخما لانهاء نزاع على جزر

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
يأمل رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي بان تؤدي المحادثات التي يجريها في موسكو يوم الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى استئناف الجهود الرامية الى انهاء نزاع على جزر حال دون توقيع البلدين على معاهدة لانهاء الحرب العالمية الثانية .
وتتوقع اليابان ايضا ان تقدم روسيا اقتراحا لاشتراك اليابان في مد خط انابيب يصل بين حقول الغاز في شرق سيبيريا ومحطة غاز فلاديفوستوك التي تبلغ تكلفته 38 مليار دولار والتي تقوم بنائها شركة جازبروم الروسية الحكومية لتصدير النفط.
واليابان هي اكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال وتعتبر روسيا شريكا استراتيجيا مع تطلعها لتنويع وخفض تكاليف واردات الغاز الطبيعي المسال التي ارتفعت بعد كارثة 2011 في محطة فوكوشيما النووية اليابانية.
وتسعى روسيا الى تعزيز تواجدها في اسيا مع متابعتها بقلق نمو الصين على الرغم من العلاقات الحارة مع بكين والتركيز الامريكي على المحيط الهادي. وقد تستخدم روسيا الاموال والتقنية اليابانية لتطوير المنطقة الواقعة في اقصى شرق روسيا والتي يقل فيها السكان.
ولكن اهتمام روسيا بزيادة التجارة مع اليابان لن يؤدي بالضرورة الى احراز تقدم في الخلاف بشأن اربعة جزر صغيرة في المحيط الهادي تعرف باسم الكوريل الجنوبية في روسيا وباسم الاراضي الشمالية في اليابان.
وسيطر الاتحاد السوفيتي على الجزر بعد اعلانه الحرب على اليابان في اغسطس اب 1945 وقبل ايام من استسلام اليابان مجبرا نحو 17 الف ياباني على الهروب. وتقع الجزر قرب مصايد غنية بالاسماك.
وحال النزاع دون توصل روسيا واليابان الى معاهدة سلام ويؤثر على العلاقات منذ ذلك.
وناقش مسؤولون روس ويابانيون كبار هذا الخلاف مرارا في السنوات الاخيرة بما في ذلك محادثات ثنائية عقدت بين زعماء البلدين على هامش اجتماعات دولية ولكن ذلك لم يسفر عن تقدم يذكر.
وقال ابي في مقابلة عرضها التلفزيون الرسمي الروسي قبل الزيارة "اود ان نتفق على بداية جديدة للمفاوضات المطولة بشأن ابرام معاهدة سلام."
 
أعلى