انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

اصبح رئيس الوزراء السوري رياض حجاب الذي اعلن الاثنين انشقاقه وانضمامه الى "الثورة"، اعلى مسؤول سياسي ينشق عن النظام برئاسة بشار الاسد منذ بدء الاضطرابات في البلاد قبل 17 شهرا. في الوقت نفسه، انفجرت عبوة ناسفة صباحا في مبنى الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الرسمي السوري في دمشق، تسببت باضرار مادية وبعض الاصابات.
وبعد اقل من شهرين على تعيينه، انشق رئيس الوزراء السني ولجأ الى الاردن.
وتلا متحدث باسمه من عمان، عبر قناة "الجزيرة" التلفزيونية الفضائية، بيانا جاء فيه "اعلن اليوم انشقاقي عن نظام القتل والارهاب وانضمامي لصفوف الثورة".
وذكر المتحدث محمد عطري بعد انتهائه من تلاوة البيان ردا على اسئلة "الجزيرة" ان حجاب "اعلى مسؤول سوري ينشق" وقد "حمل روحه على كفه من اجل هذه الثورة... ليقول للعالم كنا مع هذا النظام مجبرين والسيف على رقبتنا".
وبحسب عطري، فان عملية تحضير انشقاق حجاب وتهريبه تمت بالتنسيق مع الجيش الحر وقد استغرقت "اشهرا"، وان "الثوار في الداخل هم من امنوا له هذا الخروج المشرف".
واكد عضو المجلس الوطني السوري خالد زين العابدين من عمان ان "رئيس الوزراء رياض حجاب وعائلته اضافة الى وزيرين وثلاثة ضباط في الجيش عبروا الحدود الى الاردن ليل الاحد بالتنسيق مع الجيش السوري الحر".
وقال لفرانس برس ان "عددا كبيرا من ضباط الجيش السوري كذلك انشقوا ولجأوا الى الاردن مساء امس الاحد".
وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) افادت ان حجاب اقيل من منصبه.
واكد تلفزيون "الاخبارية السورية" ان "الدكتور رياض حجاب ابلغ بقرار اعفائه الليلة الماضية".
وقالت سانا انه تم تكليف النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الادارة المحلية المهندس عمر غلاونجي بتسيير اعمال الحكومة مؤقتا.
ووصف رئيس المجلس الوطني عبد الباسط سيدا الانشقاق بانه مؤشر على "تآكل النظام من الداخل".
وقال لوكالة فرانس برس "نرحب بانشقاق السيد رئيس الوزراء وبكل الانشقاقات سواء العسكرية او المدنية. هذه اشارة على ان النظام يتآكل من الداخل ونؤكد انها بداية النهاية".
وسبق ذلك خلال نهاية الاسبوع انشقاق ثلاثة ضباط في الامن السياسي في دمشق ابرزهم رئيس فرع المعلومات العقيد يعرب محمد الشرع وشقيقه من الفرع نفسه، وهما ابن عم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع"، بحسب ما اعلن الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين الاحد.
وقد وصل الثلاثة الى الاردن.
كما لجأ الى تركيا الطيار محمد احمد فارس وهو اول رائد فضاء سوري، بعد انشقاقه عن الجيش.
وافادت وكالة انباء "الاناضول" التركية الاثنين ان ضابطا اخر في الجيش برتبة لواء السوري وصل الى تركيا لينضم الى قوات المعارضة ومعه خمسة ضباط كبار واكثر من ثلاثين جنديا.
وقالت الوكالة ان اكثر من 400 مدني سوري معظمهم من النساء والاطفال رافقوا العسكريين.
وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من انفجار عبوة ناسفة في مبنى الاذاعة والتلفزيون السوريين في العاصمة.
وذكر التلفزيون ان "هجوما بالمتفجرات" استهدف مكاتب الادارة العامة في الطابق الثالث من المبنى الذي يقع في ساحة الامويين في وسط العاصمة السورية.
واكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي في اتصال مع التلفزيون الرسمي ان الانفجار تسبب ب"اصابات خفيفة وطفيفة".
وراى ان العملية تبين "قذارة وحقارة وسفالة" من يقف وراء هذه "المجموعة المتآمرة" في "قطر او السعودية او تركيا او الموساد الاسرائيلي او اي جهة اخرى".
ولم يوقف التلفزيون السوري بثه.
وجاء هذا الاعتداء بعد يومين من اعلان السلطات السورية انها تسيطر بشكل كامل على العاصمة، بعد دخول الجيش حي التضامن في جنوب العاصمة الذي كان شهد لايام خلت معارك عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.
وفيما تستمر المعارك في حلب في شمال البلاد، ذكرت صحيفة "الوطن" السورية ان "الجيش يستكمل طوقه حول حلب"، مؤكدة ان "الحسم خلال ساعات".
واشارت الصحيفة الى استمرار "الضربات الجوية المكثفة لليوم الثاني على التوالي والموجهة صوب مراكز تجمع المسلحين وغرف عملياتهم في احياء صلاح الدين وسيف الدولة والسكري والشعار والصاخور بهدف تشتيت صفوفهم قبل البدء بعمليات تمهيد ناري تسبق اقتحام الأحياء".
وقالت ان "تمشيط" الاحياء و"تطهيرها من المسلحين" ستتم من "خلال حرب شوارع تحتاج الى قوات النخبة ذات التدريب العالي الكفاءة".
وكان مصدر امني سوري اكد لفرانس برس الاحد ان النظام ينشر اكثر من عشرين الف عنصر على جبهة حلب، بينما اشارت "الوطن" الى ان عدد المقاتلين المعارضين في حلب يتراوح بين ستة الى ثمانية الاف.
في هذا الوقت، اكدت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري بسمة قضماني في باريس الاثنين ان قطر والسعودية وليبيا تزود المعارضة السورية بالاسلحة، ولكن المعارضين ليست لديهم اسلحة متطورة تمكنهم من التصدي لقوات النظام السوري.
وتسببت اعمال العنف في المناطق السورية المختلفة الاثنين بمقتل 28 شخصا، وذلك غداة يوم قتل فيه 131 شخصا، هم 79 مدنيا وعشرة من المقاتلين المعارضين، بالاضافة الى ما لا يقل عن 42 عنصرا من القوات النظامية.
واتهم المجلس الوطني السوري الاثنين القوات النظامية بارتكاب "مجزرة" في بلدة حربنفسه في ريف حماه (وسط)، معتبرا انها تاتي في اطار "سياسة تهجير طائفي" واضحة.
وقال بيان للمجلس ان قوات النظام "قصفت البلدة بالدبابات والأسلحة الثقيلة طوال خمس ساعات متواصلة"، قبل ان ان تقوم باقتحامها ما ادى الى مقتل أكثر من اربعين شخصا وجرح 120 آخرين.
الا ان المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطين اشاروا الى سقوط 11 قتيلا مدنيا في حربنفسه.
في طهران، نفى نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير-عبداللهيان الاثنين ان يكون الايرانيون ال48 الذين خطفهم مسلحون السبت في سوريا من العسكريين، مؤكدا انهم "زوار ذهبوا الى دمشق لزيارة الاماكن المقدسة فيها".
وتضاربت المعلومات الاحد حول هوية الخاطفين.
وعرضت قناة "العربية" الاحد شريطا مصورا يظهر الايرانيين المخطوفين في سوريا مع عناصر من الجيش السوري الحر الذي اكد ان الرهائن "شبيحة" وبينهم ضباط في الحرس الثوري الايراني.
بينما ذكرت مصادر اخرى ان جماعة "جند الله" الدينية السنية المتطرفة هي المسؤولة عن الخطف.
 

Pure Feelings

سكرتيرة القائم

إنضم
Jul 6, 2008
المشاركات
8,319
مستوى التفاعل
90
المطرح
between his eyes
رسايل :

بعيونك تعال وشوف شوقي ولهفتي وحبي وازا ماسدقت بيا حط ايدك على قلبي

ان شالله ساقط عما قريب

والدكتور حجاب دكتور نضيف وماعليه شي

ولا تلوتت ايديه بالدم السوري

بعدين هرهور ماشفت قناة الدوميا لما حكت انو وزير الصحة بمكانو ههههه يقطع عمرن شو كزابين

ع كلن

ساقط ساقط النظام ان شاء الله

ويعطيك العافية هرهوري
 
أعلى