انقرة تنشر تقريرها بشأن التقدم في عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
نشرت تركيا الاثنين تقريرها الخاص عن التقدم في عملية انضمامها الى الاتحاد الاوروبي معتبرة ان تقييم المفوضية الاوروبية "منحاز" و"لا اساس له".
وتقول مقدمة التقرير الذي جاء في 270 صفحة ونشرته وزارة شؤون الاتحاد الاوروبي في الحكومة التركية ان "حكومتنا التي تواصل عملية الاصلاحات رغم التعطيلات السياسية، اصبحت الحكومة الاكثر اصلاحا في اوروبا".
واضاف "في وقت تتخبط فيه دول الاتحاد الاوروبي في الازمة تمر بلادنا بفترة تعد الاكثر ديموقراطية وازدهارا وشفافية في تاريخها".
ويعدد التقرير الاصلاحات التي طبقتها الحكومة التركية في كل القطاعات في العام الماضي من اجل ان تصبح تركيا اكثر تطابقا مع المعايير الاوروبية.
ويأتي ذلك في حين لم تكن انقرة راضية عن التقييم الذي نشرته المفوضية الاوروبية في تقريرها السنوي حول تقدم تركيا، في تشرين الاول/اكتوبر.
وقال الوزير التركي لدى الاتحاد الاوروبي ايجمان باغيس الاثنين في بيان "لاحظنا ان التقرير حول تقدم تركيا بقي هذه السنة ضمن مواقف اكثر انحيازا وتعسفية لا اساس لها".
واختارت تركيا الرد على المفوضية من خلال نشر تقريرها الخاص "ليس فقط كرد فعل بل ايضا لاثبات تصميم بلادنا على المضي في الاصلاحات".
وفي تقريرها السنوي نددت المفوضية الاوروبية بشكل اساسي بالخلل في مجال حرية الافراد.
وجاء في التقرير ان "العدد المرتفع من القضايا القانونية والتحقيقات المتعلقة بصحافيين والضغوط الجائرة حيال الاعلام" ما زالت مصدر "قلق كبير" للمفوضية.
وبدأت تركيا في 2005 مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكنها متعثرة بسبب معارضة بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا والمانيا لانضمام تركيا التام الى الاتحاد وايضا التعطيل من قبل انقرة.
فقد رفضت تركيا شمل جمهورية قبرص، العضو في الاتحاد الاوروبي، بمنافع اتفاقات حرية التنقل التي تربطها بالاتحاد. وادى هذا الرفض الى تجميد عدة فصول في المفاوضات.
 
أعلى