انقطاع الطمث يوقف المنافسة بين الحماة والكنة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

لندن - يو. بي. أي - أجرى باحثون دراسة أظهرت ان موعد انقطاع الطمث عند المرأة شهد تغيراً وبات يحصل في وقت مناسب لتفادي المنافسة بين الحماة والكنة.
وأفادت صحيفة «دايلي مايل» البريطانية ان باحثين بجامعتي شيفيلد وتوركو في فنلندا أجروا دراسة دققوا فيها بمعدل الولادات والوفيات ليكتشفوا ان مرحلة انقطاع الطمث تحصل في وقت أبكر عند النساء منه عند غالبية الحيوانات الباقية بغية تفادي التنافس بين الحماة والكنة.
وتبين في الدراسة انه عندما تنجب الجدة في وقت متأخر، في الوقت عينه الذي تنجب فيه كنتها، فإن فرصة بقاء المولودين الجديدين على قيد الحياة لبلوغ مرحلة الرشد تنخفض بنسبة %50.
ورأى الباحثون ان الهدف من انقطاع الطمث هو السماح للنساء بالتركيز بشكل أكبر على أحفادهن. ووجدوا ان عدد أحفاد المرأة أكبر إذا توقفت عن الإنجاب في الخمسينات من العمر. وقالوا ان هذا ناجم عن انخفاض نسبة التنافس بين الحماة والكنة بسبب الدعم الذي يمكن أن تقدمه الجدة لأحفادها.
وتبين ان الأطفال الذين يولدون بعائلات تنجب فيها الحماة والكنة في وقت متزامن كانوا مرتين أكثر عرضة للوفاة قبل بلوغ الـ15 من العمر. لكن الملاحظ ان هذا الأمر لا ينطبق عندما تلد الأم وابنتها في الوقت عينه، ما يشير إلى ان المرأة تتعاون مع ابنتها ولا تتنافس معها بشكل عام.
 
أعلى