اوباما سيتطرق في خطابه حول حالة الاتحاد الى الاقتصاد وافغانستان وكوريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
سيدعو الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء امام كونغرس نصفه معارض له الى تحفيز النهوض الاقتصادي في خطابه حول حالة الاتحاد الذي سيتطرق فيه كذلك الى ملفات دولية ساخنة مثل كوريا الشمالية وافغانستان.
وسيعلن اوباما سعيه الى اعادة اكثر من نصف 66 الف جنديا اميركيا منتشرين في افغانستان في غضون الاشهر ال12 المقبلة ما يشكل عودة الى عددهم قبل وصوله الى السلطة في كانون الثاني/يناير 2009 بحسب مسؤول مطلع على فحوى خطابه.
واذا جرت الامور بحسب المخطط لن يبقى اكثر من 32 الف جندي اميركي في البلاد قبل عشرة اشهر من نهاية 2014 التي تشكل الموعد المحدد لانسحاب قوات الحلف الاطلسي بعد 13 عاما على بدء التدخل العسكري في افغانستان في اعقاب احداث 11 ايلول/سبتمبر.
ويتوقع ان يلقي اوباما خطابه، بعد ثلاثة اسابيع على اداء اليمين الدستورية لولاية جديدة من اربع سنوات، في الساعة 21,00 (الاربعاء في الساعة الثانية تغ) من على منبر مجلس النواب امام اكثر من 500 برلماني ووزير وقاض وغيرهم.
ويرى الرئيس الديموقراطي الذي اعيد انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر بعد حملة تمحورت حول الدفاع عن الطبقة المتوسطة، انه يحظى بدعم غالبية الاميركيين على مشروعه الاقتصادي القاضي بزيادة الاستثمارات في البنى التحتية والتدريب والطاقات "الخضراء" واعادة التوازن الضريبي.
ويدافع الجمهوريون الذين يتمتعون بغالبية في مجلس النواب وباقلية معطلة في مجلس الشيوخ، عن مبدأ ضبط العجز في الموازنة قسرا اذا لزم الامر كما انهم يعارضون اي زيادة في النفقات الحكومية والضرائب.
وحجج اوباما لدعم اجراءات النهوض قد تصبح اكثر الحاحا مع الاحصاءات السيئة الاخيرة عن الاقتصاد الاميركي. فقد سجل الاقتصاد انكماشا ب0,1% خلال الربع الاخير من 2012 في حين وصلت نسبة البطالة الى 7,9% في كانون الثاني/يناير اي ثلاث نقاط اكثر مما كانت عليه قبل الانكماش في 2007-2009.
وسيدافع اوباما ايضا عن سياسة تشديد الرقابة على حيازة الاسلحة النارية في خضم الجدل الذي اثاره مقتل اطفال في مدرسة في نيوتاون (كونيتيكت شمال شرق) في كانون الاول/ديسمبر في حين دعا نواب ديموقراطيون اسر ضحايا حوادث اطلاق النار الى حضور الخطاب كما وجهت زوجته ميشال دعوة الى ذوي طالبة قتلت بالرصاص في شيكاغو، بعد ايام على حفل التنصيب في واشنطن في 21 كانون الثاني/يناير.
كما سيدعو اوباما مجددا الى خفض الترسانة النووية في العالم من دون اي اعلان محدد، وهو ملف حام بعد 24 ساعة على التجربة النووية الثالثة التي اجرتها كوريا الشمالية الثلاثاء واعتبرها اوباما "استفزازا".
كما سيتطرق اوباما الى مراجعة نظام الهجرة الذي وصف بانه نقطة اقتصادية ملحة وهو موضوع يلقى تأييدا اكبر على ما يبدو من قبل بعض الجمهوريين منذ انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.
لكن بشكل عام بقيت الخلافات قائمة في الاشهر الماضية بين السلطة التنفيذية والبرلمانيين الجمهوريين ان بشأن الاستحقاقات في الموازنة -- يتوقع بدء تطبيق اقتطاعات صارمة مطلع اذار/مارس الا في حال التوصل الى اتفاق في اللحظة الاخيرة -- او الامن القومي.
كما يماطل اعضاء محافظون في مجلس الشيوخ في المصادقة على تعيين اوباما لتشاك هاغل وزيرا للدفاع.
من جانبهم اختار الجمهوريون السناتور الشاب ماركو روبيو النجم الصاعد في الحزب والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في 2016 "للرد" على خطاب اوباما.
 
أعلى