اوباما يعين دنيس مكدونو في منصب كبير موظفي البيت الابيض

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
عين الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة "صديقه" ومساعده منذ فترة طويلة دنيس مكدونو في منصب كبير موظفي البيت الابيض.
وقال اوباما في كلمة القاها في قاعة الاحتفالات الرسمية بالبيت الابيض في حضور مكدونو وكبير الموظفين السابق جاك لو الى جانبه، "دنيس، لست احد اصدقائي المقربين فقط، بل انت ايضا احد مستشاري المقربين. لا استطيع ان اتخيل البيت الابيض من دونك".
واضاف اوباما "اشكر لك قبول هذا المنصب الصعب جدا جدا، كما يشهد على ذلك جاك. اعرف انك ستقول لي دائما الامور بوضوح، كما يفعل ذلك الصديق وحده: ان تقول لي ليس فقط ما اريد ان اسمعه، بل ايضا ما يتعين علي ان اسمعه حتى اتخذ افضل القرارات الممكنة باسم الاميركيين".
ومكدونو (43 عاما) هو احد اقرب مستشاري الرئيس منذ حوالى عقد عندما ساهم في تشكيل فريق مكتب السناتور اوباما في نهاية 2004 ومطلع 2005. وكان الرجل الثاني بعد توم دونيلون في مجلس الامن القومي، المكتب المكلف السياسة الخارجية في البيت الابيض.
وخلافا للمناصب الوزارية، لا يخضع منصب كبير موظفي البيت الابيض لعملية تصويت في مجلس الشيوخ. ومكدونو الذي كان الاوفر حظا لتولي هذا المنصب منذ اسابيع، قد يتولى مهامه قريبا جدا.
وسيكون مكدونو رابع شخص يتولى هذا المنصب المرموق في عهد اوباما بعد رام ايمانويل ووليام دالي ولو. وكان احد معاوني اوباما بيت راوز تولى لفترة قصيرة هذا المنصب بين امانويل ودالي.
وكان مكدونو ذو المظهر الصارم والمجاز من المدرسة العليا للشؤون الخارجية في جامعة جورج تاون، المستشار الاول لاوباما على صعيد السياسة الخارجية خلال حملة 2007-2008.
ومع هذا التعيين، يواصل اوباما التعديل الذي بدأه في كانون الاول/ديسمبر، لادارته وفريقه المقرب لولايته الثانية. وقد عين حتى الان جون كيري خلفا لهيلاري كلينتون، والسناتور الجمهوري السابق تشاك هاغل في وزارة الدفاع، وجون برينن لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه).
وطوني بلينكن المسؤول السابق في عهد بيل كلينتون والذي كان حتى الان مستشارا لنائب الرئيس جون بايدن، سيخلف مكدونو في مجلس الامن القومي. واذا ما حصل برينن على موافقة مجلس الشيوخ لتسلم منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية، ستشغل ليزا موناكو منصبه كمستشارة لشؤون مكافحة الارهاب.
من جهة اخرى، رفع دان فايفر الذي كان حتى الان مدير الاتصالات في البيت الابيض، الى منصب مستشار الرئيس، على ان تخلفه جنيفر بالمييري.
ويتميز هذا التعديل ايضا بمغادرة دايفيد بلوف المقرب الآخر من اوباما للبيت الابيض. واشاد اوباما بهذا الاخير الذي كان مدير حملته الانتخابية الموفقة في 2008 ثم مستشاره الخاص في واشنطن.
وقال اوباما "لولاه لما كنا وصلنا الى البيت الابيض بهذه القوة، ولما كنت هنا على الارجح"، ووصفه بأنه "عبقري ارقام ومقاتل شرس".
 
أعلى