ايران تؤكد حدوث مراسلات بين روحاني وأوباما

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت وزارة الخارجية الايرانية يوم الثلاثاء ان الرئيس الايراني حسن روحاني تبادل رسائل مع الرئيس الامريكي باراك أوباما مؤكدة حدوث اتصالات مباشرة بين رئيسي البلدين.
وقطعت الولايات المتحدة وايران العلاقات الدبلوماسية الرسمية عام 1980 بعد ان اقتحم طلبة ايرانيون السفارة الامريكية في طهران عقب الثورة الاسلامية عام 1979 واحتجزوا دبلوماسيين أمريكيين رهائن.
لكن مسؤولي البلدين قالوا انهم مستعدون لاجراء محادثات مباشرة للتوصل الى حل دبلوماسي للنزاع المستمر منذ عشر سنوات حول برنامج ايران النووي والذي فرض الغرب بسببه عقوبات اقتصادية على الجمهورية الاسلامية.
وتنفي طهران سعيها لامتلاك اسلحة نووية لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يشتبهون في سعيها لامتلاك قدرات نووية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية أفخم يوم الثلاثاء ان أوباما بعث رسالة الى روحاني هنأه فيها على انتخابه رئيسا لايران.
ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للانباء عن افخم قولها "كما شاهدنا في التقارير الاخبارية تم تبادل الرسائل. آلية تبادل هذه الرسائل هي من خلال القنوات الدبلوماسية الراهنة."
وكان الرئيس الامريكي قد صرح في مقابلة أذيعت يوم الاحد بانه تبادل الرسائل مع روحاني. ومن المقرر ان يلقي الرئيسان الامريكي والايراني كلمتيهما أمام الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة في نفس اليوم من الاسبوع القادم لكن لا توجد خطط في الوقت الراهن لعقد لقاء بينهما.
وقال روحاني وهو رجل دين معتدل هزم مرشحين أكثر محافظة في الانتخابات الرئاسية الايرانية التي جرت في يونيو حزيران انه يريد ان يتعامل مع العالم بشكل بناء مما اثار الامل في التوصل الى تسوية للنزاع النووي من خلال التفاوض
 
أعلى