ايران تنفي أن قواتها تقاتل في سوريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
نفت ايران يوم الجمعة أن لها قوات في سوريا تساند الرئيس بشار الأسد وذلك بعد يوم من مطالبة داعمين أجانب للمعارضة السورية طهران بسحب مقاتليها من الاراضي السورية. ونقل التلفزيون الرسمي عن عباس عراقجي المتحدث باسم الخارجية الايرانية قوله "الأعداء الحقيقيون لسوريا يوجهون هذه الاتهامات لاستفزاز شعب هذا البلد."
وخلال اجتماع عقدته يوم الخميس في العاصمة الاردنية مجموعة اصدقاء سوريا دعت حكومات غربية وعربية الى الانسحاب الفوري لمقاتلي ايران وحزب الله اللبناني من سوريا.
وتحدثت تقارير عن دخول مقاتلين من ايران وحزب الله المعركة الى جانب الجيش السوري وميليشيا موالية للاسد في بلدة القصير على الحدود السورية اللبنانية.
وقال التلفزيون الايراني "ردا على سؤال بشأن اتهامات بان قوات ايرانية وقوات حزب الله متواجدة في سوريا قال عباس عراقجي ان القوات الايرانية لم تتواجد قط في سوريا وهي غير موجودة الان."
وايران هي اقرب حليف للاسد وقدمت لقواته المال والسلاح والمعلومات المخابراتية في حربه ضد الانتفاضة التي يقودها السنة منذ أكثر من عامين في صراع أودى بحياة أكثر من 80 الفا.
وتحاول روسيا والولايات المتحدة ترتيب مؤتمر سلام دولي في مسعى لانهاء الحرب. وقالت موسكو ان ايران يجب ان تحضر هذا المؤتمر بينما يتحفظ الغرب على دور لطهران وهو ما هدد بالفعل باخراج المؤتمر عن مساره.
وطالبت ايران باجراء انتخابات واصلاحات في سوريا لكنها لا توافق على تنحية الاسد قائلة ان الحل يجب الا يفرض من الخارج. كما اتهمت طهران الغرب ودولا عربية بتسليح المعارضة السورية.
ويقول محللون انه اذا خسرت ايران حليفها السوري فذلك سيضعف قدرة طهران على تهديد خصمها اسرائيل من خلال حزب الله
 
أعلى