باريس: القوات الفرنسية تتقدم نحو شمال مالي في تدخل "شديد الصعوبة"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان صباح الاربعاء ان القوات الفرنسية المنتشرة في مالي تتقدم نحو شمال البلاد، مقرا في الوقت ذاته بان التدخل العسكري "شديد الصعوبة".
وصرح الوزير لاذاعة ار.تي.ال "حتى الان نشرنا بعض القوات البرية في باماكو اولا لضمان امن مواطنينا والمواطنين الاوروبيين ومدينة باماكو".
واضاف "والان تتقدم القوات الفرنسية نحو الشمال".
واعتبر ان التدخل الفرنسي ضد الحركات الاسلامية المسلحة "يسير بشكل جيد" في القطاع الشرقي من منطقة النزاع.
وتابع "ان الوضع صعب نوعا ما في الغرب حيث لدينا المجموعات الاكثر قوة وتعصبا وتنظيما وتصميما وتسلحا، هناك الامور جارية لكنها صعبه".
واكد الوزير "كنا من البداية ندرك جيدا انها عملية شديدة الصعوبة اننا امام المئات، اكثر من الف -ما بين 1200 و1300- من الارهابيين في المنطقة وقد تنضم اليهم تعزيزات لاحقا".
واضاف "لهذا السبب تقصف القوات الفرنسية قواعدهم الخلفية وخصوصا غاو حيث نجحت العملية تماما".
وقال الوزير "اننا في وضع ايجابي تماما مقارنة بالاسبوع الماضي لكن المعركة متواصلة وستكون طويلة والهدف منها هو ان تستعيد مالي سيادتها على كامل اراضيها".
ونشرت فرنسا 800 جندي في مالي منذ بداية تدخلها العسكري الجمعة وسيرتفع هذه العدد تدريجيا الى 2500 رجل.
وردا على سؤال اذاعة اوروبا1 قال قائد اركان الجيوش الفرنسية الاميرال ادوار غيوه ان القوات الفرنسية تواجه "نزاعا من نوع حرب العصابات" وهي معتادة على هذا النوع من القتال.
وقال "دمرنا نوعين من الاهداف، اهداف ثابة، اي معسكرات تدريب ومستودعات لوجستية، ومراكز قيادة مثلا في دونتزا وغاو".
واضاف "صحيح ان المجموعات الارهابية استحوذت على مدرعات من الجيش المالي ودمرنا بعضها الليلة الماضية بمروحياتنا وطائراتنا".
واعلن الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين اوغلى الاربعاء تاييده "التام للعملية العسكرية" في مالي وذلك غداة مطالبته بوقف فوري للنار هناك معتبرا ان العملية "سابقة لاوانها".
واعلن اوغلى في بيان تلقت فرانس برس منه نسخة عن "دعمه التام وتضامنه مع مالي في جهودها وحملتها لاستعادة مناطق شمالها خاضعة لسيطرة جماعات مسحلة، وذلك في سبيل استعادة سيادتها ووحدة اراضيها".
كما اكد ترحيبه "بمساهمة عسكرية قدمتها مجموعة دول من غرب افريقيا اعضاء في منظمة التعاون الاسلامي واناشد اخرين خارج المنطقة تقديم الدعم الممكن".
وكان اوغلى عبر الثلاثاء عن "قلقه العميق ازاء التصعيد العسكري" في مالي واصفا العمليات العسكرية التي تقودها فرنسا وحظيت بدعم مجلس الامن بأنها "سابقة لأوانها"، داعيا الى "وقف فوري لاطلاق النار" في هذا البلد.
 
أعلى