بان كي مون والإبراهيمي ينتقدان الدول التي تسلح النظام السوري والمعارضة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

نيويورك - وكالات - انتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وموفده الى سورية الاخضر الابراهيمي «القوى الخارجية» التي تسلح الحكومة السورية والمعارضة.
واعلن الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان الرجلين اللذين التقيا الاثنين في نيويورك عبرا عن «قلقهما العميق» امام حصيلة القتلى منذ 22 شهرا للازمة في سورية، وكذلك اعربا عن سخطهما امام عجز القوى الكبرى الاعضاء في مجلس الامن عن التوحد من اجل انهاء العنف.
وقال نيسيركي ان بان والابراهيمي «اعربا عن خيبتهما الكبرى وقلقهما امام اتساع عمليات الرعب والمجازر والتدمير التي تقوم بها الحكومة والمعارضة وتغذيها القوى الخارجية التي تقدم اسلحة الى الطرفين» ولكنه لم يذكر اسماء الذين يقدمون السلاح.
يشار الى ان روسيا وايران تقدمان السلاح الى النظام السوري الذي يتهم تركيا ودول الخليج بتسليح المعارضين للنظام.
وكذلك ابدى بان والابراهيمي «خيبة املهما من غياب اي موقف دولي موحد من شأنه ان يؤدي الى مرحلة انتقالية» سياسية كما ينص اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في يونيو الماضي.
وقال المتحدث ان المحادثات ركزت على «الاوضاع الانسانية وحقوق الانسان والمسار السياسي والمؤتمر الدولي بشأن أزمة النازحين السوريين المقرر عقده بالكويت في 30 من هذا الشهر».
وسوف يقدم الابراهيمي تقريرا عن مهمة الوساطة التي يقوم بها الى مجلس الامن الدولي في 29 يناير.
وفي مجال اخر، قال نيسيركي ان المسؤول الرفيع في مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية جون جينغ زار مدينة حمص السورية اول من امس على رأس وفد يمثل سبع منظمات انسانية تابعة للامم المتحدة.
واوضح ان الامم المتحدة قامت بالتنسيق مع الحكومة والمعارضة لاتمام هذه الزيارة، مضيفا ان الوفد كان في سورية لتقييم الاحتياجات الانسانية وايجاد سبل تحسين الوصول الى ذوي الحاجة في شتى أنحاء البلاد. وقال ان أعضاء الوفد صدموا مما شاهدوه في تلبيسة وحمص.
 
أعلى