بان كي مون يرحب بالتدخل الفرنسي في مالي ويصفه ب"الشجاع"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي الذي وصفه ب"الشجاع"، الا انه حذر من المخاطر التي تحدق بالعاملين في المجال الانساني مع الامم المتحدة في هذا البلد.
وفي مؤتمر صحافي عقده في نيويورك وجه بان "تهنئة الى فرنسا على قرارها الشجاع بنشر قوات في مالي اثر التقدم المقلق للمجموعات المتطرفة باتجاه جنوب البلاد".
كما قال بانه "يقدر جهود" المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي والدول التي اعلنت ارسال جنود في اطار "البعثة الدولية لدعم مالي".
الا انه كرر في الوقت نفسه خشيته من تداعيات العملية العسكرية على المدنيين وعلى حقوق الانسان.
وبعد ان اعلن بانه نقل الى مجلس الامن "ثلاثة خيارات بشأن الدعم اللوجستي" الذي ستقدمه الامم المتحدة الى البعثة الدولية لدعم مالي، اضاف "في الوقت نفسه نبهت الى المخاطر التي تحدق بنشاطاتنا وطاقمنا المدني العامل في المنطقة".
ومع تكراره القول ان الامم المتحدة "تلتزم تقديم المساعدة لمالي" شدد على ان هذه المساعدة "يجب ان تتقيد بقواعد الامم المتحدة" في مجال حقوق الانسان خصوصا.
واضاف "ان تقديم مساعدة مباشرة لاعمال عسكرية هجومية يعرض طاقمنا المدني في المنطقة للخطر وانا انظر الى هذه المشكلة بكثير من الجدية".
كما اعلن بان كي مون انه بموازاة التدخل العسكري "فان الاولوية يجب ان تكون لايجاد حل عبر عملية سياسية" اي اتفاق مصالحة وطنية في باماكو ومفاوضات مع المتمردين في الشمال الذي ينأون بانفسهم عن الارهاب.
وكانت الامم المتحدة ارسلت قبل ايام فريق خبراء الى باماكو "على ان يرسل المزيد من العاملين" في وقت لاحق عندما يتخذ مجلس الامن قرارا حول تمويل المساعدة اللوجستية.
وتعليقا على عملية احتجاز الرهائن في منشأة غازية في الجزائر قال بان كي مون انه "حزين جدا لحصيلة هذا الهجوم الارهابي في ان اميناس" معتبرا انه "لا يمكن على الاطلاق تبرير عمليات ارهابية من هذا النوع" مقدما تعازيه الى عائلات الذين قتلوا والى الحكومة الجزائرية.
 
أعلى