بحث مبادرة «هارفارد» الإنسانية في أوقات الصراع والأزمات في الرياض

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
ألقى الدكتور مايكل فان روين، مدير مبادرة هارفارد الإنسانية، محاضرة في نادي هارفارد - قسم السعودية، في الرياض. وكانت المحاضرة بعنوان "المساعدة الإنسانية في أوقات الصراع والأزمات - عمل مبادرة هارفارد الإنسانية". وتركز البحث حول تطوُّر مجتمع المساعدات الإنسانية والحاجة إلى تطوير الممارسات القائمة على الأدلة في برامج الإغاثة للمجموعات السكانية المتضررة بفعل الصراع والكوارث والتهجير.
وقد عمل الدكتور فان روين طبيبًا للحالات الطارئة مع عدد كبير من منظمات الإغاثة في أكثر من 30 بلدًا من البلدان التي تضررت بفعل الحروب والكوارث، منها الصومال والبوسنة ورواندا والعراق وكوريا الشمالية ودارفور وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية. كما عمل في الميدان بصفة خبيرٍ في الإغاثة وبصفة طبيبٍ ومستشارٍ للبرامج والخطط مع كثير من منظمات الإغاثة والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك منظمة care، ومنظمة أوكسفام، ومنظمة "أنقذوا الأطفال"، وأطباء من أجل حقوق الإنسان.
وبصفة الدكتور فان روين مستشارًا خاصًا لمنظمة الصحة العالمية، وبصفته عضوًا في اللجنة الدائمة لمجموعة الوكالات والمنظمات الصحية التابعة للأمم المتحدة؛ استدعي للشهادة أمام الكونجرس، وشارك في عدد من جلسات الأمم المتحدة حول مواضيع تتعلق بالبرامج والتخطيط في العراق ودارفور وجمهورية الكونغو الديمقراطية. إلى جانب ذلك، عمل الدكتور فان روين في المراجعة التي تجريها الأكاديميات الوطنية ومكتب المحاسبة التابع للحكومة الأمريكية للدراسات الخاصة بأعداد الوفيات في دارفور. وإضافة إلى أعماله في البرامج المختلفة، فقد وضع تصورًا للتعاون تحت إشرافه بين عدد من الأقسام في جامعة هارفارد، وهي كلية الطب، وكلية الصحة العامة، وكلية هارفارد، ومعهد رادكليف، وكلية إدارة الأعمال، وكلية كينيدي للدراسات الحكومية، بهدف إنشاء مبادرة هارفارد الإنسانية، وهو برنامج فريد يضم تخصصات عدة تجمع بين الموارد المختلفة لأقسام جامعة هارفارد، بهدف التصدي للتحديات الكبيرة في مجال المساعدات الإنسانية.
كما أبرزت محاضرة الدكتور فان روين الدور الذي يضطلع به الشركاء الإقليميون في الشرق الأوسط من حيث تطوير قدرات أفضل للاستجابة للكوارث، من خلال المساعدة في إنشاء مجموعة من الجهات القيادية من بلدان الشرق الأوسط.
 
أعلى