بدء قمة قادة دول اميركا اللاتينية بغياب تشافيز وروسيف

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
بدأ كبار قادة دول اميركا اللاتينية الاحد فور انتهاء قمتهم مع الاتحاد الاوروبي في العاصمة التشيلية سانتياغو اجتماع قمة آخر مخصصا هذه المرة للبحث في قضاياهم الاقليمية في اطار مجموعة "سيلاك" التي تضم دول اميركا اللاتينية والكاريبي.
واعلنت الدول الاربع التي تشكل تحالف المحيط الهادئ (بيرو وتشيلي والمكسيك وكولومبيا) ابرام اتفاق لاقامة منطقة تبادل حر يدخل حيز التنفيذ بحلول 31 اذار/مارس.
وقال رئيس تشيلي سيباستيان بينييرا للصحافيين انه "سيتم اعفاء 90% على الاقل من المنتوجات من الرسوم الجمركية في اطار التجارة بين بلداننا".
وتغيب عن هذه القمة الاولى لمجموعة سيلاك منذ تأسيسها قبل عام كل من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي يتعالج في هافانا من مرض السرطان، ورئيسة البرازيل ديلما روسيف التي قطعت زيارتها لسانتياغو وعادت الى بلادها لمتابعة كارثة الحريق الذي شب في ملهى ليلي واوقع اكثر من 230 قتيلا.
وفي مستهل الاجتماع قال بينييرا مخاطبا ضيوفه "اريد ان احيي رئيسا ليس معنا اليوم، الرئيس هوغو تشافيز، الذي وبفضل رؤيته اصبحت هذه المبادرة واقعا" باقامة مجموعة سيلاك.
اما روسيف فقد غادرت على عجل سانتياغو متوجهة الى مدينة سانتا ماريا في جنوب البرازيل للوقوف على كارثة الحريق الذي اندلع ليل السبت الاحد في ملهى ليلي واسفر عن مقتل 233 شخصا واصابة 131 آخرين.
وهذه اول قمة تعقدها مجموعة سيلاك التي تضم 33 دولة وتأسست في كانون الاول/ديسمبر 2011 بمبادرة تقدم بها في حينها الرئيس تشافيز في قمة استضافتها كراكاس.
وقال رئيس تشيلي عن تشافيز الذي لا يزال في المستشفى في كوبا بعد خضوعه لعملية جراحية رابعة لشفائه من السرطان "نتمنى جميعا له ان يخرج منتصرا من هذه المعركة، ربما اقسى معركة في حياته، وان يعود الى ممارسة مهامه كاملة رئيسا لفنزويلا".
واعلنت حكومة فنزويلا على هامش قمة الاتحاد الاوروبي ومجموعة سيلاك ان تشافيز "تغلب على التهاب الجهاز التنفسي" الذي اصيب به بعد عمليته الاخيرة ومن المحتمل ان يعود الى البلاد "في غضون بضعة اسابيع".
كما تغيب عن القمة رئيس الاكوادور رافاييل كوريا المنهمك في حملة اعادة انتخابه.
وخلال القمة سيتسلم الرئيس الكوبي راوول كاسترو رئاسة مجموعة سيلاك، ما سيكرس عودة كوبا للعب دورها كاملا في القارة.
وفي هذه المناسبة اشادت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر ب"الانتقال الى حقبة جديدة" في اميركا اللاتينية.
وقالت كيرشنر بعدما حيت بكثير من الود الرئيس الكوبي امام الصحافيين ودعت الى التصفيق له ان "تسلم كوبا رئاسة سيلاك يشير الى الانتقال فعليا الى حقبة جديدة".
واضافت ان الرئاسة التشيلية لها قيمة "رمزية".
واكد ان "تسليم سيباستيان بينييرا رئيس تشيلي رئاسة (سيلاك) الى راوول كاسترو رئيس كوبا، انما يعكس الزمن الذي نعيشه".
واختتم قادة الاتحاد الاوروبي واميركا اللاتينية في وقت سابق الاحد في سانتياغو قمة خصصت للاستثمارات والمبادلات التجارية شارك فيها اربعون رئيس دولة ووفود حوالى ستين دولة من المنطقتين، اثمرت "تحالفا استراتيجيا جديدا" واتفاقا على تفادي الحمائية وتشجيع التجارة بين المنطقتين.
 
أعلى