برلمانيو الاتحاد من اجل المتوسط يدعون الى "استثمار اكبر" في التعاون

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دعا رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الاحد في مرسيليا الى اعادة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط والى "استثمار اكبر" في التعاون وذلك اثناء اجتماع رؤساء برلمانات هذه المؤسسة المتعثرة منذ 2008.
واشاد شولتز ب"النجاح الهائل" للقاء رؤساء برلمانات دول الاتحاد الاوروبي ودول الضفة الجنوبية للمتوسط مشيرا الى ان ذلك يمثل "اشارة قوية" للاجهزة التنفيذية للاتحاد من اجل المتوسط الذي امانته العامة في برشلونة.
وتشكل هذه القمة اول لقاء رفيع المستوى منذ قمة قادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد من اجل المتوسط بباريس في 2008 واول اجتماع سياسي اقليمي بعد ثورات الربيع العربي.
وقال شولتز "شعرنا برغبة في تعميق التعاون بين بلدان الاتحاد الاوروبي وبلدان شمال افريقيا" متحدثا عن "عمل اكثر واستثمارات مشتركة اكبر" وذلك خصوصا من خلال فكرة تم طرحها لانشاء "بنك اقليمي للمتوسط".
واضاف ان هذا "اللقاء بين رؤساء برلمانات انتخبوا بحرية" هو "تقدم هائل لا يمكن الا ان نفخر به" مذكرا بانه عند ولادة المؤسسة كانت بعض الدول الاعضاء لا تزال تحت قيادة "مستبدين".
والاتحاد من اجل المتوسط الذي تاسس في تموز/يوليو 2008 يضم 43 عضوا هي اضافة الى الدول العربية المطلة على المتوسط ودول الاتحاد الاوروبي تركيا واسرائيل. ويطمح الاتحاد الى اعطاء دفع جديد للتعاون المتوسطي الاوروبي الذي اطلق في برشلونة في 1995.
لكن منذ تاسيسه عجز الاتحاد من اجل المتوسط عن تجاوز عقبة النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وجمدت انشطته اثر الهجوم الاسرائيلي على غزة نهاية 2008 وبداية 2009. ثم تطلب تعيين امين عام له عاما ونصف عام ويساعد الامين العام ستة مساعدين.
وفي 2010 تسبب النزاع الفلسطيني الاسرائيلي مرتين بتاجيل قمة قادة الاتحاد من اجل المتوسط التي كانت مقررة في حزيران/يونيو ثم في تشرين الثاني/نوفمبر.
 
أعلى