بعد الهجوم الخاطف على غاو القوات الفرنسية والمالية تتقدم باتجاه تمبكتو

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تقدمت القوات الفرنسية والمالية الاحد باتجاه مدينة تمبكتو التاريخية غداة استعادة مدينة غاو كبرى مدن الشمال المالي من المجموعات الاسلامية، والتي انتشر فيها جنود من القوة الافريقية.
وقصف الطيران الفرنسي اهدافا للاسلاميين في معقلهم في مدينة كيدال الواقعة على بعد 1500 كلم من باماكو، في حين تتحدث مصادر عن انسحاب المقاتلين الاسلاميين الى مناطق جبلية في هذه المنطقة الواقعة في اقصى شمال شرق مالي.
بموازاة غاو يتقدم الجنود الفرنسيون والماليون في الوقت نفسه باتجاه تمبكتو الواقعة على بعد 900 كلم شمال شرق باماكو.
وقال رئيس الحكومة الفرنسية جان مارك ايرولت السبت ان "القوات الفرنسية والمالية ستكون قريبا في تمبكتو".
وقال ضابط كبير في جيش مالي طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "عناصر استطلاع" من الجيش المالي تمكنوا الاحد من التسلل حتى ضواحي تمبكتو.
واضاف "ان القوات المالية والفرنسية تتقدم باتجاه تمبكتو من دون ان تواجه باي مقاومة"، مشددا على ان الهم الاساسي هو في "تأمين الناس والاملاك".
وقال ايضا "في مدينة غاو حصلت اعمال نهب واعتداءت على ممتلكات. نريد تجنب حصول الشيء نفسه في تمبكتو او في اي مدينة اخرى".
ويبدو ان الكلام عن قرب "تحرير" تمبكتو يثير الحماسة لدى لاجئين من هذه المدينة في موبتي في وسط البلاد، حتى ان بعضهم يؤكد رغبته بالانتقام من المجموعات الاسلامية التي دمرت اضرحة لاولياء.
وقال امادو الطالب الشاب من تمبكتو واللاجىء في موبتي "كانوا يضربوننا عندما ندخن او نستمع الى الموسيقى. سنجعلهم يدفعون ثمن ذلك وسنقوم ايضا بضربهم كما فعلوا بنا".
وكانت مدينة غاو الواقعة على بعد 1200 كلم شمال شرق باماكو وقعت السبت بايدي القوات المشتركة الفرنسية المالية اثر عملية خاطفة للقوات الخاصة الفرنسية التي سيطرت على المطار ثم على جسر استراتيجي يوصل الى هذه المدينة.
وقال المتحدث باسم الجيش الفرنسي الكولونيل تييري بوركهارد "تجري الان عملية السيطرة على غاو التي تعد ما بين 50 و60 الف نسمة من قبل جنود ماليين وتشاديين ونيجريين".
ومن المقرر ان ينتشر اكثر من ستة الاف جندي من دول غرب افريقيا ومن تشاد في مالي للحلول مكان الجنود الفرنسيين، الا انهم يصلون ببطء شديد ويواجهون مشاكل تمويل وعقبات لوجستية.
وقال اللفتنانت في الجيش المالي اداما كوليبالي من غاو ان "الجيش المالي استقبل في غاو بالتصفيق وهتافات الترحيب".
الا ان شهودا اكدوا حصول عمليات نهب. وقال شاهد من غاو تم الاتصال به بواسطة هاتف متصل بالاقمار الصناعية "ان المنازل الجميلة المنتشرة على طريق المطار باتجاه المدينة نهبت لان السكان يقولون انها ملك عرب يتاجرون بالمخدرات".
والاتصالات الارضية والخلوية مقطوعة في غاو.
وكانت غاو قبل سقوطها تعتبر معقلا للاسلاميين في حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا الذين ارتكبوا فيها تجاوزات كثيرة مثل قطع اطراف اشخاص اتهموا بالسرقة.
واعلنت هذه المجموعة الاسلامية السبت لوكالة فرانس برس انها ترغب ب"التفاوض على تحرير" الرهينة الفرنسي جيلبرتو رودريغيز ليل الذي خطف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في غرب مالي. الا ان رئيس الحكومة الفرنسية رد رافضا "منطق الابتزاز".
وافاد مصدر امني مالي ان كبار المسؤولين عن المجموعات الاسلامية مثل اياد اغ غالي زعيم مجموعة انصار الدين والجزائري ابو زيد احد زعماء القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لجأوا الى المناطق الجبلية حول كيدال التي قصفتها طائرات فرنسية السبت.
وقال مصدر امني مالي لفرانس برس ان "هذه الغارات استهدفت منزل اياد اغ غالي في كيدال اضافة الى مخيم عسكري".
واوضح سكان في المنطقة ان منزل زعيم مجموعة انصار الدين دمر في القصف.
في اديس ابابا اعلن رئيس بنين توماس بوني يايي الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الافريقي عن خيبة امله لبطء وصول القوات الافريقية الى مالي موجها تحية حارة الى القوات الفرنسية.
 
أعلى