بنجلادش تحرز تقدما "استثنائيا" في مجال الصحة رغم الفقر

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال باحثون يوم الخميس ان بنجلادش احرزت تقدما استثنائيا على مدى 40 عاما في مجال الصحة اذ تراجع معدل الوفيات بين الاطفال وارتفع متوسط الاعمار في البلاد فضلا عن القدرة الجيدة على احتواء الامراض بالرغم من كونها واحدة من افقر بلدان العالم.
ووصفت دراسات نشرت يوم الخميس بنجلادش بانها "قصة نجاح ملحوظة" وواحدة من "اعظم ألغاز الصحة العالمية" رغم أن اسمها يرد في الاخبار عادة عند الحديث عن الفقر او وقوع كوارث طبيعية او بشرية مثل حريق بمصنع اودى بحياة 1129 شخصا في ابريل نيسان.
وقال مشتاق تشودري الاستاذ في جامعة (بي.ار.ايه.سي) في داكا والذي شارك في الاشراف على سلسلة من الدراسات نشرت في دورية (لانست) الطبية "على مدى الاربعين عاما الماضية تفوقت بنجلادش على جيرانها الاسيويين في تحد واضح لما يراه الخبراء من ان تقليل الفقر وزيادة موارد الصحة هما العاملان الرئيسيان لتحسين صحة السكان."
وتراجع معدل الوفيات اثناء الولادة في بنجلادش بنسبة 75 بالمئة منذ 1980 فيما انخفض معدل وفيات الاطفال لاكثر من النصف منذ 1990.
وارتفع متوسط العمر ليصل الى 68.3 سنة متجاوزا المتوسط في الهند المجاورة وهو 67 عاما وفي باكستان وهو 66 عاما.
وقال تشودري وفريقه انه برغم ضعف الانفاق على مجال الصحة في بنجلادش الا ان النظام الصحي هناك يسمح للقطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية بالعمل سويا.
واضافوا ان هذا ادى الى تحسن سريع في الحصول على الخدمات الضرورية مثل علاج الاسهال وتنظيم الاسرة وتوفير مكملات فيتامين أ الغذائية والتطعيم.
 
أعلى