بوتين وملايين الروس يحتفلون بعيد الميلاد الارثوذكسي في الكنائس

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
احتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعيد الميلاد الارثوذكسي في دير ليل الاحد الاثنين بينما اشعل ملايين الروس الشموع على وقع الاجراس في آلاف القداديس التي اقيمت في جميع انحاء البلاد.
ويحتفل بعيد الميلاد الارثوذكس حسب التقويم الشرقي في السابع من كانون الثاني/يناير اي بعد اسبوعين من احتفال الكاثوليك والبروتستانت وبعض الكنائس الارثوذكسية الاخرى به.
وشارك اكثر من ثلاثة ملايين روسي في القداديس التي اقيمت في اكثر من تسعة آلاف كنيسة، كما قالت وزارة الداخلية.
وفي رسالة تم بثها عبر التلفزيون، دعا بطريرك الكنيسة الارثوذكسية لموكسو وعموم روسيا كيريل المؤمنين الى المحافظة على ايمانهم "لضمان تطور تدريجي للتاريخ ومنع اي انقسام او تفكك في النسيج التاريخي".
كما دعا كيريل في رسالته بمناسبة عيد الميلاد الروس الى تبني الايتام. وقال "بمناسبة عيد الميلاد، اريد ان اتوجه الى من لديهم الوسائل الذين ادعوهم الى القيام بمبادرة مهمة بتبني طفل من اجل دعم الايتام".
واضاف "في بلدنا، يجب الا يكون هناك ايتام. الاطفال المحرومون من الاهل يجب ان يعيشوا بين اناس شرفاء ومسؤولين".
وحضر الرئيس الروسي قداسا في دير في احدى ضواحي سوتشي (جنوب) المنتجع الذي يملك بوتين منزلا فيه. وكغيره من المؤمنين اضاء شمعة.
ولم تشاهد الى جانبه زوجته ليودميلا الشديدة التدين التي لا تظهر علنا الا نادرا.
اما رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف وزوجته سفيتلانا فحضرا قداس عيد الميلاد في كنيسة المسيح المخلص في موسكو الذي احياه البطريرك كيريل، مع اكثر من خمسة آلاف شخص.
ومنذ ان بدأ الرئيس الاسبق بوريس يلتسين يشارك في قداس عيد الميلاد في 1992 في مؤشر الى قطيعة مع السلطات السوفياتية، اصبحت هذه الخطوة عادة لدى القادة الروس.
وفي رسالة نشرت على الموقع الالكتروني للكرملين اكد بوتين ان الروس موحدون "في القيم التقليدية الروحية والمعنوية التي تلعب دورا خاصا في تاريخ روسيا وتدعم مجتمعنا".
وعبر بوتين عن شكره للكنيسة الارثوذكسية الروسية والطوائف الاخرى على "تعاونها المعزز مع الدولة والهيئات الحكومية" في مجالات من بينها التربية وسياسة تنظيم الاسرة.
 
أعلى