بيت لحم تاريخ وحضارة

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

بسم الله الرحمن الرحيم

بيت لحم هي مدينة فلسطينية تقع في الضفة الغربية وهي مركز محافظة بيت لحم، عدد سكانها 16,000 نسمة بدون سكان مخيمات اللاجئين فيها، وهي مهد المسيح، ففيها كنيسة المهد التي ولد فيها السيد المسيح.
وفقا لاتفاقيات أوسلو، تم نقل السلطات الى المدينةعلى يد السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.


تقع بيت لحم على بعد حوالي 10 كم جنوب القدس الشرقية، على إرتفاع حوالي 765م فوق سطح البحر، أي أعلى من القدس بثلاثين مترا. وتحتوي منطقة بيت لحم بلدات بيت جالا وأرطاس وبيت ساحور، قرى التعامرة كما أن في بيت لحم جامعة تحمل اسمها..

وفي بيت لحم
لعديد من الكنائس، ولعل أهمها كنيسة المهد، التي بنيت على يد قسطنطين الأكبر (330 م). وذلك فوق كهف أو مغارة، والتي يعتقد أنها المكان الذي ولد فيه المسيح. ويعتقد أن هذه الكنيسة هي أقدم الكنائس الموجودة في العالم



كنيسه المهد
..
كذلك كنيسه القديسه كاترينااا



كنيسه القديسه كاترينا

بيت لحم تاريخ وحضارة

كانت هنالك مدينة قديمة تقع جنوب القدس تسمى ( بيت أيلو لاهاما ) أو لاهاما، ولأرجح ان اسم المدينة الحالي مشتق من اسم هذه الآلهة ان كلمة بيت لحم بالآرامية تعني ( بيت الخبز ) ولها اسم قديم هو إفراته، وهي كلمة آرامية معناها الخصيب .

ان اول من
سكن بيت لحم قبيلة كنعانية في حوالي 2000 سنة قبل الملاد، ويروى ان النبي يعقوب جاء الى هذه المدينة وهو في طريقه الى الخليل، وماتت زوجته ( راحيل ) في مكان قريب من بيت لحم يعرف اليوم ب ( قبة راحيل ) وفي بيت لحم ولد الملك داوود .





قبر راحيل

...

تقع هذه المدينة على جبل مرتفع عن سطح البحر 789م في الجزء الجنوبي من سلسلة جبال القدس وعلى مسافة 10كم من القدس .ويحد







المدينة من الشرق اراضي مدينة ساحور (نسبة الى قبيلة السواحر العربية ) ومن الغرب أراضي بت جالا ومن الشمال أراضي قرية صور باهر ومن الجنوب أراضي قرية أرطلس .


تعتبر بيت لحم مركزاً لقضاء يحمل اسمها ويضم مدينتين هما بيت جالا وبيت ساحور وأكثر من 14 قرية كما يضم ثلاث قبائل عربية بدوية كبيرة هي عرب السواحر، عرب التعامرة وعرب العبيدية .
وتعتبر مدينة بيت لحم من المدن السياحية العالمية، حيث يزورها السياح للحج، كما تحتوي على العديد من المعالم الأثرية العامة مثل كنيسة المهد، كنيسة اللقديسة كاترينا، قبر راحيل، وغيرها ..




برك سليمان


 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يعطيكِ العافيةوردة*
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
عنجد العرب عندهم حضارات لا تجاريها حضارات بالعالم .. شكراً إلك :albailasn(548):
 
أعلى