بي بي سي تدافع عن قراراها بشأن أغنية ثاتشر "الساحرة"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دافعت بي بي سي عن قرارها عدم بث أغنية من فيلم (ساحر اوز) Wizard of Oz في برنامج أسبوعي لأغاني موسيقى البوب الأكثر رواجا، وذلك لإرتباط الاغنية بحملة ضد رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت ثاتشر.
ومنذ وفاة ثاتشر الأسبوع المنصرم، يقبل معارضو السياسية الراحلة على تنزيل أغنية (دينغ دونغ، لقد ماتت الساحرة) Ding Dong the Witch is Dead من الانترنت، بما قد يجعلها الأغنية الأكثر رواجا. وتشير الأغنية إلى موت الساحرة الشريرة في الفيلم.
وقد قفزت مبيعات الأغنية التي صدرت عام 1939 ضمن فيلم (ساحر اوز) وغنتها الممثلة الشهيرة جودي غارلاند منذ وفاة مارغريت ثاتشر الاثنين الماضي.
وستذيع بي بي سي مقطعا تبلغ مدته خمس ثواني من الاغنية في فقرة اخبارية يوم الاحد.
وقال بن كوبر رئيس (راديو1) التابع لبي بي سي إن القرار بشأن الاغنية كان تسوية صعبة.
وأضاف إنه كان يتعين عليه ان يوازن بين احترام شخص مات للتو والقضايا المتعلقة بحرية التعبير.
وقال كوبر في مقابلة مع قناة بي بي سي الاخبارية "لديك اغنية اعتقد أنها تظهر عدم احترام لشخص توفي توا. انها ليست اغنية سياسية".
وأضاف "ولكن في المقابل، اذا منعت الاغنية، سيثور الجدل بشأن الرقابة وحرية التعبير".
وأضاف كوبر "اخذت ايضا في الاعتبار السيناريو الصعب أن هناك افراد اسرة مكلومين لم يدفنوا فقيدهم بعد".
وأردف كوبر قائلا "فكرت في هذه العناصر جميعا لاتخاذ قرار بألا أذيع الاغنية كاملة ولكن مقطعا منها مع سياق صحفي إخباري".
ودأبت بي بي سي على إذاعة الأغنية الأكثر رواجا كل أسبوع في برنامج يتمتع بشعبية كبيرة ويبث مساء أيام الأحد عبر موجات محطة (راديو 1) التابعة للهيئة.
وتسببت السياسية الراحلة في حالة من الاستقطاب في الآراء داخل بريطانيا.
فقد أحيا كثيرون ذكراها باعتبارها أول امرأة في بريطانيا تتولى رئاسة الحكومة، والتي يرون أنها كانت المنقذ للبلاد من الأزمات التي عصفت بها في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.
لكن بالمقابل، يرى آخرون في وفاتها مدعاة للاحتفال، وذلك بسبب الانقسامات الاجتماعية والاقتصادية التي يقولون إنها نتيجة سياسات ثاتشر.
ويأتي الإقبال على الأغنية - التي غنتها جولي غارلاند في (ساحر اوز) عام 1939 - في أعقاب حملة ساخرة على الانترنت اجتذبت الآلاف.
فقد نشأت مجموعة بموقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي في عام 2007 بهدف تشجيع الناس على تنزيل الأغنية مع وفاة ثاتشر، التي توفيت يوم الاثنين الماضي عن 87 عاما بالسكتة الدماغية.
وفي بادئ الأمر، رفض مدراء في بي بي سي فرض حظر على إذاعة الأغنية، بالرغم من التعرض لضغوط من نواب بارزين عن حزب المحافظين الذي كانت تنتمي إليه ثاتشر.
وفي وقت لاحق، أعلنت الإدارة الاكتفاء بإذاعة مقطع واحد فقط من الأغنية، لن يتضمن بالضرورة كلمات "لقد ماتت الساحرة". كما يستضيف البرنامج صحفيا لشرح الخلفية وراء الجدل بشأن الأغنية.
 
أعلى