تركيا تتهم الاتحاد الأوروبي بالتعصب وتقول إن إصلاحاتها يجري تجاهلها

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اتهمت تركيا الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين باتخاذ مواقف تتسم بالتحيز والتعصب الاعمى تجاه أنقرة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وقالت إن هذا الموقف تسبب في تراجع ثقة الأتراك في الاتحاد الأوروبي. وانتقدت تركيا أحدث تقرير للمفوضية الأوروبية بشأن مدى التقدم الذي احرزته انقرة لنيل عضوية الاتحاد. وبدأت تركيا محادثات العضوية عام 2005 لكن العملية توقفت بسبب نزاع حول جزيرة قبرص المقسمة التي لا تعترف بها تركيا ومعارضة من جانب دول أعضاء رئيسية في الاتحاد الاوروبي مثل فرنسا والمانيا.
ورغم تراجع التأييد المحلي للانضمام للاتحاد الأوروبي واصلت انقرة مساعيها للحصول على العضوية الكاملة بالاتحاد الاوروبي وقالت إنها تريد الانضمام له قبل عام 2023 في الذكرى السنوية المئوية لقيام الجمهورية التركية.
وقال اجمن باغيش وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا في بيان مرافق للتقرير التركي الذي يقع في 270 صفحة "لاحظنا أن تقرير تقدم تركيا لهذا العام شابته مواقف ذاتية ومنحازة وغير مبررة ومتعصبة."
وأضاف باغيش أن من غير المقبول أن يتجاهل تقرير المفوضية الأوروبية في أكتوبر تشرين الأول إصلاحات تركيا "الشجاعة" على مدى العام الماضي وأن هذا قوض قدرة المواطنين الأتراك على الثقة في الاتحاد الاوروبي.
وأبدى الوزير في وقت سابق خيبة أمله ازاء التقرير في أكتوبر تشرين الأول وقال إنه لا يتسم بالموضوعية ويتجاهل توسيع حقوق الأقليات الدينية وإن التقرير انتقد القضاء بشكل مبالغ فيه.
وأظهر استطلاع أجراه مركز صندوق مارشال الألماني للأبحاث أن وجهة نظر أغلبية الأتراك عن الاتحاد الأوروبي سلبية مما يظهر تراجع الحماسة للعضوية في الاتحاد الأوروبي.
وأتمت أنقرة فصلا واحدا فقط من بين 35 فصلا في السياسة التركية يتعين على كل دولة مرشحة إستيفائها للانضمام للاتحاد. كما أن المفوضية الاوروبية منعت إجراء المحادثات وتقول إن تركيا لم تلب بعد المعايير اللازمة في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير والدين.
وقال باغيش "اليوم لا توجد حكومة إصلاحية في أوروبا أكثر من حكومتنا."
وأضاف "في حين ان دول الاتحاد الأوروبي تجد صعوبة في تجاوز الأزمة فإن بلادنا تنعم بأكثر الفترات ديمقراطية ورخاء وحداثة وشفافية في تاريخها."
ومضى يقول "رجل أوروبا المريض بالأمس (تركيا) نهض واستجمع قواه ليصف الدواء لأوروبا اليوم... ويحمل العبء مع الاتحاد الأوروبي بدلا من أن يكون عالة عليه."
وتحدث تقرير التقدم الذي أعدته تركيا والذي نشر على موقع وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي على الانترنت عن إجراء إصلاحات في مجالات مثل القضاء والتعليم وحقوق العمال باعتبارها أمثلة للتقدم على مدى العام.
وقال باغيش لرويترز في دبلن في وقت سابق من الشهر الجاري إن تركيا تأمل ألا تمنع فرنسا إجراء المحادثات بخصوص عضوية الاتحاد الأوروبي في فصلين على الأقل فيما يتعلق بالسياسات خلال الشهور القادمة قبل زيارة للرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند.
وفي حين أن أولوند لم يصل إلى حد الموافقة على ترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأرووبي الا انه قال إنه لابد من الحكم عليها في ضوء المعايير السياسية والاقتصادية على عكس سلفه نيكولا ساركوزي الذي كان يرى أن تركيا لا تمثل جزءا من أوروبا.
وقال وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله يوم 21 ديسمبر كانون الأول إن الجمود الحالي في المفاوضات الخاصة بعضوية تركيا ليس مرضيا وإن العام الجديد يتيح فرصة للتطرق إلى قضايا معلقة بحماس متجدد.
 
أعلى