تظاهرة في المغرب لإحياء ذكرى تأسيس حركة 20 فبراير المعارضة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تجمع المئات من أنصار حركة "20 فبراير" المغربية المعارضة لإحياء الذكرى الثانية لتأسيس الحركة التي ظهرت مع ثورات الربيع العربي، فيما لم ترد تقارير عن حدوث اشتباكات مع قوات الأمن التي انتشرت بشكل مكثف في العاصمة الرباط.
وذكر راديو (سوا) الأمريكي اليوم الخميس، أنه وقف حوالي 800 شخص أمام البرلمان في الرباط ورفعوا لافتات تقول " كل السلطة والثروة للشعب "، و" كرامة، حرية، عدالة اجتماعية "، و"الإفراج عن المعتقلين السياسيين"، الذين يفوق عددهم 70 شخصا حسب تقارير منظمات حقوقية محلية.
وانضم إلى تظاهرة شباب حركة 20 فبراير- التي تبحث عن وهج جديد بعد أن ضعفت - موكب للعاطلين عن العمل اعتادوا الخروج للتظاهر بشكل دائم في العاصمة الرباط.. وبعد ذلك انقسم الموكبان إلى عدة مجموعات في شارع محمد الخامس حيث يوجد البرلمان، دون تسجيل أي احتكاك أو وقوع حوادث.
وفي الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب، تظاهر حوالي 300 شخص للمطالبة بمزيد من الديمقراطية وإصلاح القضاء، وللاحتجاج على غلاء المعيشة.
وقالت خديجة الريادي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أكبر منظمة حقوقية في المغرب، إن " هناك الكثير من الناس حضروا اليوم لم نشاهدهم منذ فترة طويلة، إنها بداية جديدة للحركة".
وأضافت الريادي، أن "المطالب هى ذاتها حتى اليوم، وهو ما يعني أننا لا نشعر بأي تغيير" في المغرب منذ إنطلاق الحراك.
وتراهن حركة 20 فبراير على تنامي الاحتجاجات الشعبية ضد الحكومة التي يقودها الإسلاميون والأوضاع الاقتصادية الصعبة لكنها باتت تبحث عن وهج جديد بعد عامين من خروج عشرات الآلاف من المغاربة في القرى والمدن للاحتجاج على "الفساد والاستبداد".
وبعد إقرار الدستور منتصف عام 2011 بأغلبية ساحقة وإجراء انتخابات فاز فيها الإسلاميون بالأغلبية، خفت وهج الحركة، وأصبحت تجد صعوبة في حشد أعداد كبيرة وأحيت ذكرى تأسيسها الأولى بمشاركة حوالي ألف شخص فقط.
وأرجع رئيس الحكومة المغربية عبدالإله ابن كيران قلة الاحتجاجات إلى "تحقق أغلبية الإصلاحات"، لكنه أضاف أن "البعض يرغبون في إحياء الاحتجاجات، وسنرى إن كان سيحصل ذلك في المستقبل".
 
أعلى