تقرير: اندماج جماعتين جهاديتين بالصحراء الأفريقية يهدد المصالح الفرنسية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال بيان نشر يوم الخميس ان اثنتين من الجماعات الإسلامية التي انفصلت عن جناح القاعدة في شمال افريقيا وقاتلتا في مالي أعلنتا اندماجهما وتعهدتا بمهاجمة المصالح الفرنسية.
ويتحد بموجب هذه الخطوة مقاتلون يقودهم مختار بلمختار الذي قيل إنه العقل المدبر لهجوم على منشأة غاز جزائرية في يناير كانون الثاني مع حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا وهي جماعة إسلامية مزقها الهجوم الفرنسي على متمردين على صلة بالقاعدة في مالي هذا العام.
وأعلنت الجماعتان معا بالفعل مسؤوليتهما عن هجمات في شهر مايو ايار قتل فها العشرات في ثكنة حربية ودمرت منجما لليورانيوم تشغله شركة افيرا الفرنسية في النيجر.
ونقلت وكالة نواكشوط للأنباء (ونا) عن بلمختار قوله في بيان تسلمت نسخة منه "يعلن أخوانكم في جماعة الملثمون وجماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا عن اجتماعهم وتوحدهم في جماعة واحدة أسموها المرابطون تمهيدا وسعيا لجمع كلمة المسلمين في مشروع واحد من النيل إلى المحيط."
ولم يتسن التحقق من مصداقية التقرير من مصدر مستقل لكن الجماعات الإسلامية في شمال افريقيا عادة ما تستخدم وكالة نواكشوط للأنباء لنشر بياناتها.
وقال البيان ان اسم التنظيم الجديد هو "المرابطون". ولم يتضح على الفور اسم الزعيم الجديد له.
ونقل عن بلمختار قوله ان هدف التنظيم الجديد هو قيام دولة اسلامية وان الأحداث الاخيرة في مصر اوضحت كيف ان القوى "الصهيوصليبية" تريد القضاء على الإسلام.
وأرسلت فرنسا طائرات مقاتلة وألوف الجنود الى مالي في يناير كانون الثاني ويقول مسؤولون ان مئات الإسلاميين قتلوا في غارات ومعارك في جبال مالي وصحاريها.
وزعمت تشاد التي شاركت الى جانب القوات الفرنسية في بعض من أشرس المعارك انها قتلت بلمختار. لكنها لم تقدم دليلا وعبر دبلوماسيون في المنطقة عن شكوكهم في هذا الادعاء.
 
أعلى