تقرير: قائد إيراني يقول إن مكالمة روحاني وأوباما سابقة لاوانها

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال قائد الحرس الثوري الإيراني يوم الإثنين إن الاتصال الهاتفي بين الرئيس حسن روحاني ونظيره الأمريكي باراك أوباما جاء سابقا لاوانه لكنه رحب بكلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاسبوع الماضي.
وانتظر حوالي 100 من المحافظين المتشددين في مطار مهر آباد في طهران يوم السبت لدى عودة روحاني الى ايران ليعبروا عن غضبهم بشأن المكالمة التليفونية وهتفوا "الموت لأمريكا". واحتفى المئات من انصار روحاني بعودته.
وتثير الانقسامات الى التحدي الذي يواجهه روحاني في استمالة المتشددين المناهضين للغرب ومنهم الحرس الثوري الذي يعتبر واحدا من اقوى مراكز النفوذ في هيكل السلطة في ايران.
وقال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري لوكالة انباء تسنيم يوم الإثنين "اتخذ رئيس الجمهورية الاسلامية في رحلته مواقف قوية وملائمة خاصة في كلمته امام الجمعية العامة."
ولم يمكن اتمام مصافحة متوقعة بين روحاني واوباما في مقر الامم المتحدة لكنهما اجريا اتصالا هاتفيا لمدة 15 دقيقة يوم الجمعة ليتوج اسبوعا حافلا بالنشاط الدبلوماسي للرئيس الايراني.
وقال جعفري "كان امرا جيدا عدم تحديد موعد لاجتماع ثنائي مع اوباما وكان يجب عليه (روحاني) ان يرفض اتصالا هاتفيا الى ان تظهر الحكومة الامريكية اخلاصها (تجاه ايران)."
ورحبت شخصيات ايرانية مؤثرة بمبادرات روحاني من اجل "تفاعل بناء" في الامم المتحدة بعد المصادقة التي قدمها الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي في وقت سابق هذا الشهر
 
أعلى