تناول الإسبرين يومياً له مخاطر صحية


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

أفادت دراسة بريطانية نشرت نتائجها مجلة «لانسيت» الطبية ان الأشخاص الذين يتناولون يومياً حبة اسبرين لتفادي خطر الاصابة بالنوبة القلبية أو الجلطة الدماغية قد يواجهون خطر نزيف داخلي بصورة أكبر مما كان يعتقد.
وكتب باحثون من جامعة «اكسفورد» ان البالغين الأصحاء الذين يتناولون حبة أسبرين يوميا قد يخفضون خطر الجلطة الدماغية بنسبة 12 في المئة في حين ان خطر التعرض للنزيف الداخلي يزداد بنسبة الثلث جراء ذلك.
الدراسة الأخيرة ارتكزت على عوامل أساسية منها النوبات القلبية والنزيف والجلطات التي عانى منها الذين شاركوا في الاختبارات وخلصت الدراسة إلى ان استعمال الأسبرين من قبل المعرضين بشكل بسيط للأعراض الصحية يخفف بشكل قليل جدا امكانية الاصابة بنوبة لكن قد تكون له في بعض الأحيان آثار جانبية لناحية التسبب بالاصابة بالنزيف.
وخلص الباحثون بعد تحليلات على عينة تخطت مئة ألف شخص إلى ان خطر التعرض لجلطة أو نوبة قلبية يلغي بقوته محاسن تناول الاسبرين.
وبما ان الذين سبق وأن عانوا من جلطة أو نوبة قلبية معرضون بشكل كبير إلى الاصابة بأخرى فقد وجهت الدراسة بضرورة مواصلتهم العلاج اليومي بالأسبرين.
وقال البروفيسور كولن بيجنت الذي أشرف على الدراسة: «لا دليل على انه يجب على الناس الذين يتمتعون بصحة جيدة استعمال الاسبرين والنتائج التي خلصت اليها الدراسة - وبخاصة الطريقة التي أجريت فيها - قد تفيد جدا المسؤولين على السياسة الصحية في اتخاذ القرارات المناسبة».
من جهته، قال البروفيسور ستيف فيلد من المعهد الملكي للأطباء في بريطانيا: «ان هذه القضية أصبحت مصدر حيرة بالنسبة لأطباء الصحة العامة والمرضى في البلاد إذ هناك عدد كبير من الدراسات التي توصي باعتماد علاج الأسبرين ودراسات كثيرة أخرى توصي بتناوله في حالات معينة».
 
أعلى