تنفيذ حكم الاعدام شنقا بأحد المتآمرين في الاعتداء على البرلمان في الهند في 2001

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
نفذ حكم الاعدام شنقا السبت بناشط انفصالي لدوره في الهجوم الدامي الذي شنه اسلاميون على برلمان نيودلهي في كانون الاول/ديسمبر 2001، بعدما رفض الرئيس الهندي براناب موخيرجي طلب العفو الذي قدمه، كما ذكر مصدر رسمي.
فقد نفذ حكم الاعدام بمحمد افضال غورو، بائع الخضار السابق في الساعة 7,30 (2,00 ت غ) في سجن تيهار بضواحي نيودلهي، كما قال لوكالة فرانس برس وزير الداخلية ار.كاي. سينغ.
وخوفا من وقوع اضطرابات في منطقة كشمير الهندية الانفصالية، فرض حظر للتجول السبت في عدد من انحاء هذه المنطقة، فيما طوقت قوات الشرطة كبرى المدن سريناغار، بعد اعدام الانفصالي.
وادين غورو بالتواطؤ لأنه تآمر وقام بايواء ناشطين اسلاميين شنوا هجوما في 13 كانون الاول/ديسمبر 2001 على البرلمان الفدرالي في نيودلهي، مما اسفر عن 14 قتيلا منهم المهاجمون الخمسة. وكان عضوا في مجموعة جيش محمد الاسلامية المحظورة.
وتقاتل هذه المجموعة ضد الادارة الهندية في منطقة كشمير المقسومة حيث اسفر النزاع الانفصالي عن حوالى 100 الف قتيل منذ بدء التمرد في 1989، كما تقول منظمات حقوق الانسان.
وفي 13 كانون الاول/ديسمبر 2001، تسلل خمسة مسلحين الى برلمان نيودلهي وقتلوا ثمانية من عناصر الشرطة وبستانيا قبل ان ترديهم قوات الامن. وبعد اشهر توفي صحافي اصيب خلال الهجوم. وكاد الهجوم ان يتسبب في اندلاع حرب بين الهند وباكستان.
وتقول الهند ان الناشطين الذين شاركوا في الهجوم على البرلمان كانوا مدعومين من اجهزة الاستخبارات الباكستانية، مما دفع البلدين العدوين اللذين يملك كل منهما اسلحة نووية، الى استنفار مليون جندي على حدود كل منهما طوال ثمانية اشهر.
وذكرت مصادر الاستخبارات الهندية انها تلقت تعليمات للاستعداد لاحتمال حصول رد فعل قوي في كشمير بعد اعدام غورو.
ويقول سكان المناطق الريفية في كشمير الهندية ان الشرطة امرت الناس منذ الفجر عبر مكبرات الصوت بملازمة منازلهم.
وعلى رغم ان حظر التجول لم يتقرر رسميا في سريناغار، سارعت الشرطة الى اقامة حواجز لقطع طرق المداخل الرئيسية ووسط المدينة لتدارك اي تظاهرة محتملة.
وتحلق ثلات مروحيات فوق سريناغار اكبر مدينة في الولاية الهندية الوحيدة التي تسكنها اكثرية من المسلمين.
واعلن المسؤولون في جامعة سريناغار في بيان ان الامتحانات التي كان مقررا ان تجرى السبت قد الغيت.
ولا تنفذ الاحكام بالاعدام الا في حالات نادرة جدا في الهند، وغورو هو المدان الثاني الذي يعدم منذ 2004.
والمشارك الوحيد الناجي من الهجمات التي شنها اسلاميون في بومباي في 2008 (166 قتيلا)، الباكستاني محمد اجمال كساب، اعدم في 21 تشرين الثاني/يناير الماضي.
 
أعلى