توقف ......هنا اللغة العربية

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

أ يا أخا العرب :
استيقظ من غفلتك وتنبه من رقادك .
عد إلى أمك الرءوم نبض روحك المتوهج .
ذلك اليم الوافر الزاخر بالدر والجوهر.
استمع إلى لغتك العربية ، لغة الجدود الشامخة الأبية ، تقول عن نفسها بكل فخر :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
لغة القرآن الكريم ، شدو اللحن الرباني الشجي ، صلة الوصل بين السماء والأرض .
فانظر إلى روعة السبك في قوله تعالى :
( مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء )
ومنها الكلم النبوي الطيب الذي ترى الحُسْنَ يهجم عليك منه دفعة، ويأتيك منه ما يملأ العين ضربة حتى تعرف من الشطر الواحد مكان الرجل من الفضل، وموضعه من الحذق، وتشهد له بفضل المنة، وطول الباع في التعبير والفصاحة والبلاغة وأداته في كل ذلك لغة مطواع وأسلوب فذ وإيحاء نوراني.
إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق فهل هناك أبلغ أو أوجز من هذا ؟؟؟
لغة فيها سحر البيان :
خانكَ الطرفُ الطموحْ أيها القلبُ الجموحْ
لِدواعي الخير والشر دُنُـوٌّ ونُـزوحْ
بيان ساحر ، فلا عجب أن يبكي هارون الرشيد، أعظم ملوك الدنيا في عصره عندما سمع هذه الأبيات التي قالها أبو العتاهية ، بل العجب أن لا نبكي على ما أصاب لغتنا من إهمال وترهل كنا فيه الأداة والسبب .
إلى معشر الكتاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شَكَاتِي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي
لغة وسعت موانىء الحضارة ومراسي العلوم
وسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة وما ضقت عن آيٍ به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات
لغتنا المضطهدة تنادينا وتستنجد بنا :
فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبتُ في تلك الرموس رفاتي
وإما مــمات لا قـــيــامــة بعـــده مــمات لعمري لم يُقَــسْ بممـات

- ومن خصائص اللغة العربية البيانية المدهشة طريقتها الفريدة في إيصال المعاني للسامعين، واستخدام الحروف و الكلمات والألفاظ التي تعتمد التصوير الفني والتعبير بالصورة المحسوسة عن الصفات الذهنية المعنوية والحسية الملموسة.
وتتميز العربية بالطلاوة وجزالة اللفظ وسهولة السبك والاشتقاق وتعدد المعاني مع ربط المعنى واللفظ برابط الحركة والزمن والصفة.
وهي لغة الضاد ، لأنها اللغة الوحيدة في العالم التي تحتوي على هذا الحرف ( استخدم هذا الحرف في اللغة الألبانية بعد دخول الإسلام إليها ) ،واسم العربية مشتق من الإعراب عن الشيء أو الإفصاح عنه، وهكذا فالعربية تعني من حيث الاشتقاق لغة الفصاحة.
الدكتور خالد أحمد الطبّجي
 

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

روت لنا كتب التاريخ أن الشباب الجامعي المتعلم في ايطاليا وصقليا واسبانيا في بدايات عصر النهضة كانوا يتباهون بمعرفتهم لبعض الكلمات والمصطلحات العلمية العربية ويستخدمونها في أحاديثهم وحواراتهم للتدليل على اتساع ثقافتهم ورقيهم ، وها قد انقلب الحال اليوم لنستمع إلى شبابنا يستخدمون كلمات غير عربية بلا ضرورة تستدعي ذلك ، فقط ليوهموا من حولهم أنهم على قدر كبير من العلم والمعرفة والثقافة، وربما يتهيبون استخدام المقابل العربي لتلك الكلمات .
وتروي لنا كتب التاريخ قصة ذلك الثائر غير الألماني الذي سجن في ألمانيا وتعلم اللغة الألمانية في السجن ليفهم ما يدور حوله لكنه رفض بكل اعتزاز إلاّ أن يكون القسم الرسمي من المحكمة بلغته الأم مع أنها لغة مغمورة .
ولا ننسى أن إمبراطوراً ألمانياً كان يقول : أنا لا أتحدث بالألمانية إلا في الإسطبل مع خيولي ، بينما استخدم اللاتينية في قصري .
فهل نخجل من استخدام لغتنا العربية الشامخة !!!!!!؟؟؟؟؟
- لمحة تعريفية موجزة عن اللغة العربية :
تعد اللغة العربية أكبر فرع من فروع اللغات السامية و كانت ولا زالت لغة الدين والسياسة والعلم والأدب لقسم كبير من أبناء البشرية على مدى العصور ، تحتوي على 28 حرفا مكتوباً ( يعد البعض حرف لا الحرف رقم 29 في اللغة العربية ) وتكتب العربية من اليمين إلى اليسار ،بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
والعربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي وفي - فلسطين المحتلة ، السنغال، مالي، تشاد، اريتريا، وهي إحدى اللغات الرسمية الست المعتمدة في منظمة الأمم المتحدة .
واللغة العربية هي لغة أم لحوالي خمسمائة مليون إنسان ولغة دين لما يربو على مليار وربع مليار إنسان وكانت لغة العلم العالمية الوحيدة على مدى قرون، وكان لها ،ولا زال ، تأثير كبير على اللغات والشعوب الأخرى .
وامتد تأثير العربية في الكثير من اللغات الأخرى بسبب الإسلام وتقدم العلوم عند العرب و الجوار الجغرافي و التجارة ، فمثلاً يلاحظ تأثيرها واضحاً في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا .
ومن اللغات التي تأثرت بالعربية بدرجة كبيرة (أكثر من 30% من المفردات) :
الأوردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتجرينية والأورومية والفولانية والهاوسا والمالطية والبهاسا (مالايو) وديفيهي (المالديف) وغيرها.
ومنها لغات مازالت تستعمل الأبجدية العربية للكتابة: الأوردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي وآتشه وجاوة).
ودخلت بعض الكلمات العربية في كل اللغات الأوربية بدرجات متفاوتة وحتى المصطلحات العلمية اللاتينية المعتمدة عالمياً في العلم اليوم فيها الكثير من الكلمات ذات الأصول العربية .
هذا وتوجد نزعة إلى ترجمة أو تعريب كافة الكلمات الدخيلة، إلاّ أنها لا تنجح في كل الأحيان، فمثلاً، لا يُستعمل المقابل المعرّب للراديو ( حاكي أو مذياع) عمليا، بينما حازت كلمة "إذاعة"على انتشار واسع.
انظر لهذه الخاصية ( ارتباط المعنى بالحركة ) التي ليس لها مثيل في اللغات الأخرى:
نبّ ندّ نزّ - نطّ نمّ نفّ نصّ نشّ نتّ نخّ
فجّ فزّ - فرّ - فلّ - فحّ فكّ فشّ فتّ فنّ فذّ
ومثل هذا ارتباطها بالصفات في أسماء الأسد والإبل والخيل وغيرها كثير كالسيف .



 

المارد

بيلساني عميد

إنضم
Dec 3, 2008
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
34
المطرح
سوريا
السلام عليكم
وهي لغة الضاد ، لأنها
اللغة الوحيدة في العالم التي تحتوي على هذا الحرف ( استخدم هذا الحرف في اللغة الألبانية بعد دخول الإسلام إليها ) ،واسم [URL="http://albailassan.com/vb/t74799.html"]العربية
[/URL]مشتق من الإعراب عن الشيء أو الإفصاح عنه، وهكذا فالعربية تعني من حيث الاشتقاق لغة الفصاحة.يسلمووووووو يا غالي
 

Casanova

بيلساني شهم

إنضم
Oct 11, 2010
المشاركات
297
مستوى التفاعل
16
المطرح
نابلس
رسايل :

و يبقىْ فِي الـقلـب شيءْ لا يَـعلمـهُ إلا رَبُّ كُل شيء

سلمت يمناك اخي الكريم
 
أعلى